رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لعشاق القهوة.. ماذا يحدث لجسمك عند شربها بدون سكر؟

كتب: عبير خالد -

09:10 م | الخميس 07 سبتمبر 2023

القهوة

تعد القهوة واحدة من المشروبات المفضلة لدى غالبية الناس، على اختلاف أذواقهم فبعضهم يضيف لها المزيد من السكر، والبعض يشربونها إلى جانب وجبة الإفطار الرئيسية التي تكسب الجسم الطاقة التي تساعده على القيام بالكثير من الأنشطة، وقد يحبذ آخرون تناولها بدون سكر اعتقادا أنها أكثر فائدة، لذا يسألون عن ماذا يحدث لجسمك في حال تناولها بدون سكر؟

لعشاق القهوة ماذا يحدث لجسمك عند تناولها بدون سكر؟.. طبيب يجيب

بحسب موقع «Healthline» هناك العديد من الفوائد لتناول القهوة بدون سكر، إذ يشير أن الكافيين الموجود بها، يعزز عملية التمثيل الغذائي التي تمنع الدهون والكوليسترول من انسداد الشرايين، والتسبب في مشاكل أكثر خطورة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، إلى جانب فعالية الكافيين في تعزيز الأداء البدني بحوالي 11-12%، وذلك نتيجة لزيادة مستويات الأدرينالين في الدم، ما يهيئ الجسم لمزيد من المجهود، كما يرتبط ارتفاع مستوى الأدرينالين أيضًا بتركيز أفضل.

ومن فوائد تناول القهوة بدون سكر، وفقًا لـ«Healthline» تتضح فيما يلي: 

تقوية الذاكرة 

تؤثر مادة الكافيين الموجودة في القهوة، أنها ذات أثار أيجابية تنعكس على الذاكرة وتقوي مداها، فهم أقل عرضة للتدهور المعرفى ومشاكل الذاكرة، مقارنة بهؤلاء الأشخاص اللذين لا يشربون القهوة بصفة دورية وبشكل يومي.

الحفاظ على صحة القلب

 تساعد مادة الكافيين الموجودة في القهوة ويعمل تناولها،على تحفيز ضربات القلب والحفاظ عليها، إلى جانب الحفاظ على  أداء الدورة الدموية، الذي يؤثر بدوره على صحة جسم الإنسان ويجعله قادرًا على أداء المهام بشكل جيد.

إمداد الجسم بالطاقة

 يساعد الكافيين في تحفيز الجسم وتحسين الطاقة، وذلك عن طريق تعزيز عمليات حرق الدهون، التي تحسن بدورها عمليات التمثيل الغذائي المتمثل دورها بشكل أساسي في زيادة طاقة الجسم، وإكسابه القدرة على التعامل مع مختلف المهام بطريقة أكثر سهولة.

تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يظهر تأثير الكافيين في مستويات الأنسولين، التي تلعب دورًا مباشرًا في مستوى السكر في الدم، من خلال جرعات الأنسولين الموجودة بالجسم، لأن كمية السكر المخزنة في الدم تعمل كطاقة وتجعل الجسم أكثر قدرة على التأقلم وكونه أكثر قدرة على التحكم في انفعالاته وتصرفاته.

ومن جانبه أشار محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن الجسم في حاجه عادة إلى وجود السكريات لإكسابه الطاقة اللازمة لأداء المهام المختلفة، وفي حالة عدم وجوده يجعل الجسم أكثر خمولًا وغير قادرًا على أداء المهام الخاصة به بطريقة جيدة.

وأوضح أنه «في حالة تناول القهوة بدون سكر على وجبة الفطار، هذا خطًا لأن الجسم بيحتاج إلى كمية  السكر علشان ينشط، لأنها من المواد اللي بتغذي المخ وبتكسب الجسم الطاقة، وفي حال فقدانها يشعر الجسم  بالخمول والكسل وتجعله غير قادرًا على أداء المهام، لسه يفضل في الصباح تناول الفطار كوجبة أساسية ومن ثم تناول القهوة».

ولفت إلى أن المشكلة الأكبر تكمن في القهوة ذاتها، لأنها بتزود من إفراز الحامض في المعدة  كان يصل الأمر إلى حد القرحة، ومن الأفضل أن يتم تناول القهوة بعد الفطار أو شرب المياه أولًا.