رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أخطاء في تحضير القهوة.. احذريها للحصول على مذاق مميز

كتب:  نرمين عزت -

02:41 ص | الأربعاء 16 أغسطس 2023

أخطاء في تحضير القهوة

تحضير القهوة مزاج لا يقدره إلا عشاقها، الخطوات والتحضير والشكل تفاصيل كثيرة يعشقها الملايين حول العالم، لكن عند تحضيرها هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها البعض عند التحضير، منها تخمير القهوة أو طحنها مسبقًا، وأشياء أخرى تعرضها السطور التالية وفق موقع «gridlockcoffee» البريطاني.

أخطاء شائعة عند تحضير القهوة

تبدأ أخطاء تحضير القهوة، من تخمير الكثير من القهوة المطحونة، كما أن خطأ واحدا في تلك الخطوات يؤدي إلى إتلاف مجموعة القهوة بأكملها، بالإضافة إلى ذلك كلما زادت كمية القهوة زادت صعوبة الحصول على أفضل مذاق ونكهة.

2-استخدام البن المطحون غير المستوي

من الأخطاء الشائعة أيضًا استخدام بن مطحون غير مستوٍ، ولا يجب التسرع في طحن حبوب القهوة بالكامل قبل التخمير مباشرة، بل يجب التأكد من استخدام طريقة طحن القهوة الدقيقة للحصول على المذاق واللون والرائحة المتميزين مع الاتساق المثالي من خلال إطلاق النكهة.

3-تخزين الحبوب في الفريزر

من أحد الأخطاء الشائعة، التي تجعل القهوة تفقد مذاقها، تخزين حبوبها في الفريزر، ما يؤثر على مستويات رطوبة الحبوب ويتسبب في فساد الطعم الأصلي لها، والأفضل تخزين حبوب القهوة في وعاء يحميها من الهواء والرطوبة، ويشيرون إلى أن معظم القهوة التي نشتريها في كيس تأتي بالفعل في ظروف مثالية لتخزينها.

4-استخدام مياه ذات نوعية رديئة

تمثل نسبة الماء 98% من القهوة، لذا هو عنصر أساسي في عملية تحضير كوب قهوتك؛ وفي حال كان مذاق الماء غير تقليدي، فإن ذلك سيؤثر على طعم القهوة بلا شك، لذا احرصي على اختيار مياه ذات مذاق جيد.

5- عدم تنظيف ماكينة القهوة بشكل صحيح

يشكل أمر تنظيف ماكينات صنع القهوة بشكل منتظم أهمية كبرى في حياة صانعي القهوة مثل أي جهاز شائع آخر؛ لذا تحتاج إلى تنظيفه بالماء والصابون والخل لمنح القهوة الخاصة مذاق جيد، كما أن الأمر لا يتعلق فقط بالنظافة، لأن القهوة تحتوي على قدر لا بأس به من الحموضة؛ يمكن لسلة التخمير الموجودة في خزان ماكينة صنع القهوة تكوين الخميرة والعفن والبكتيريا بسرعة.