رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أطعمة لا ينصح بطهيها في «الإير فراير».. حافظي على صحة أسرتك

كتب:  غادة شعبان -

03:34 م | الجمعة 01 سبتمبر 2023

الإير فراير

داخل بعض المنازل المصرية والمطابخ، تجد آلة القلاية الهوائية «الإير فراير»، إذ تعد أساسية عند الفتيات اللاتي يقررن شراءها في أثناء التحضيرات للحياة الزوجية، كونها تساعد على طهي العديد من الأطعمة وتعطي لها مذاقا مختلفا، وهناك أنواع لا يمكن طهيها بداخل القلاية الهوائية كونها غير مناسبة، وهو ما يجعل السيدات تقع في أخطاء كارثية تؤثر بالسلب على السلامة العامة للأشخاص وعلى الآلة الهوائية.

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، بعض الأطعمة التي لا يمكن طهيها داخل المقلاة الهوائية أو الإير فراير، وفق موقع«Daily Mail»البريطانية.

الفشار والتسالي

يعتبر الفشار على رأس قائمة الأنواع التي لا يجب طهيها داخل المقلاة الهوائية، إذ لا ينضج كما هو مطلوب، فمعظمها لا تصل إلى درجة حرارة عالية، لذا يُنصح باستخدام الميكرويف أو طهي الفشار على البوتاجاز.

 المكرونة

من أكثر الأطعمة والوجبات التي لا يُنصح بطهيها داخل الإيرفراير هي المكرونة، لأنها تحتاج إلى وضعها في الماء المغلي حتى تنضج جيدا، وهو الأمر الذي لا تستطيع المقلاة الهوائية فعله.

وحددت الدكتورة مروة محمود، أخصائية التغذية العلاجية لـ«هُن»، الأطعمة الأخرى التي لا يمكن طهيها في المقلاة الهوائية، من بينها الخبز المحمص، قائلة إنه من بين الأنواع التي لا يمكن طهيها داخل المقلاة الهوائية هو الخبز المحمص، إذ ستعمل على تجفيف الخبز بدلًا من تسخينه، كما يمكن أن يقع بعض الفتات في قاعها أثناء عملية الطهي، لذا يمكن استخدامها لتحميصه بدلًا من إعداده.

الأرز

يحتاج الأرز لدرجة حرارة كافية لإعداده وينصح بطهيه على البوتاجاز، حتى ينضج بشكل جيد، فالمقلاة الهوائية لا يمكن استخدام الغليان أو التبخير بداخلها، كما أنها ستحتاج لوقت طويل لإعداده: «على البوتاجاز تقدري تتحكمي فيه وفي طريقة الطهي، بخلاف إنه مبينفعش من غير المياه، وإلا هيطلع ناشف».

السبانخ

لا ينصح خبراء الطهي بإعداد الخضراوات الورقية داخل المقلاة الهوائية، ومن بينها السبانخ كونها خفيفة الوزن، ومن المحتمل أن تنتفخ مما يؤدي إلى عدم نضجها.