رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ابنة نجيب محفوظ تكشف كواليس زواج صاحب نوبل: «أخفاه عن والدته 10 سنوات»

كتب:  غادة شعبان -

11:21 ص | الأربعاء 30 أغسطس 2023

أسرة الأديب نجيب محفوظ

دافع عن المرأة في كتاباته كان نصيرًا لها، وظهر ذلك خلال الأعمال السينمائية التي جسدتها، كما أنه طبقها في حياته الشخصية، إذ كان يخشى من غضب والدته وإزعاجها حتى قرر إخفاء خبر زواجه عنها لسنوات عدة لدوام العلاقة الطيبة بينه وبينها، كما أنه كان محبا لأسرته وزوجته وبناته ولا يرفض لهن طلب، فلم يكن «سي السيد»، كما أظهر الرجل في رواية «بين القصرين»، بل كان محبًا وعطوفًا وحنونًا.

ويتزامن اليوم 30 أغسطس، ذكرى وفاة الأديب الراحل نجيب محفوظ، ويُقدم «هُن» لقطات ولمحات من حياته الأسرية، على لسان ابنته أم كلثوم.

تحدثت أم كلثوم، ابنة الأديب الراحل نجيب محفوظ، عن لقطات ولمحات من حياته الأسرية، وكواليس زواجه من والدتها، ولماذا أبقى خبر الزيجة سرا ولم يعلن عنه لفترة عن أسرته ووالدته، خلال استضافتها مع الإعلامية منى الشاذلي، قائلةً: «كان مخبي عن والدته لانها كانت متفقة عن طريق الجد أو الجدة أنهم يجوزوه قريبه لهم ثرية، وخافت أن حد يتجوزها ويضحك عليها، وكانت الأسرة موافقة واتفقت معاهم، وهو كان رافض الزواج بالشكل ده والفتاة دي، ورفضه كان بشكل قاطع لما قالوا إنهم هيتكفلوا بالشبكة والمهر، شعر أنها حاجة مهينة جدا، ومن هنا قرر يخبي عليها أنه متجوز، لأنها هتغضب جدا لفترة قليلة ولكن أخوه كان عارف واحتفل بيه».

سر تسمية ابنته بـ أم كلثوم

«أول ما اتجوز من ماما مخلفوش على طول قعدوا فترة»، عبارة تحدثت من خلالها أم كلثوم ابنة الأديب الراحل نجيب محفوظ، عن كواليس زواجه، خلال استضافتها في برنامج «معكم»، مع الإعلامية منى الشاذلي، مضيفة: «ماما قالت لي بابا سماني أم كلثوم على اسم المطربة أم كلثوم، وسمى أختي فاطمة لما عرف إن اسم أم كلثوم الحقيقي فاطمة، ومعنى كدا إن في ناس عارفة بقصة زواجه، مخدش وقت طويل في إبلاغ والدته بزواجه من ماما».

بابا مكانش سي السيد ومدافع عن حقوق المرأة

وعن حياة والدتها في كنف والدها، قالت: «ماما اتسمت عطية الله واتسجلت باسم غلط وهو عطيات في شهادة الميلاد، بابا كان أب مثالي وزوج مثالي، بعيد كل البعد عن سي السيد وعمره ما رفض لينا طلب، كان مدافع عن حقوق المرأة والنساء من حيث التعليم والعمل وجميع المزايا».

واستفاضت الابنة في الحديث عن العلاقة التي جمعت بين الأب والأم، قائلةً: «الحياة بينهم كانت مستقرة ويرجع الفضل في ذلك لأمي، كانت تهتم بأبسط الأشياء حتى أنها كانت تهتم بحفظ هوامش ومسوادته اللي كان بيرميها  في سلة المهملات، كانت تجمع الأوراق من السلال من شدة تعلقها وحبها له وتقرأها».

وخلال لقاء نادر جمع بين الأديب الراحل نجيب محفوظ وزوجته، وجه لها رسالة أمام الجمهور، متحدثا عن فضلها عليه، قائلًا: «أحب أوجه كل الشكر للست زوجتي على تحملها حياة صعبة معي عمرا طويلا».