رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عملت في 3 مهن وترجمت أعمال نجيب محفوظ.. الأديبة فاطمة موسى في ذكراها

كتب: غادة شعبان -

04:23 ص | الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

فاطمة موسى ونجيب محفوظ

حصلت على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية وآدابها من الدرجة الأولى مع مرتبة الشرف من جامعة فؤاد الأول عم 1948، ثم درجة الماجسيتر في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1954، ثم دكتوراه الفلسفة في اللغة الإنجليزية وآدابها من كلية وستفيلد في جامعة لندن سنة 1957، عُرفت باسم"سيدة بثلاث أرواح"، نسبةً لامتهانها 3 مهن في آن واحد، فهي صاحبة قاموس المسرح، وواحدة من رائدات الترجمة الحديثة، هي الناقدة الأدبية فاطمة موسى.

13 عامًا مضت على رحيل صاحبة قاموس المسرح، فاطمة موسى، ويُقدم "هُن" لقطات من حياتها الأسرية والعملية، خلال السطور التالية.

ميلادها وتعليمها 

- ولدت فاطمة موسى، في 25 أبريل عام 1927، ودرست بمدرسة الأميرة فوزية، حتى حصلت على البكالوريا، حصلت على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية وآدابها من الدرجة الأولى مع مرتبة الشرف من جامعة فؤاد الأول في القاهرة عام 1948.

وحصلت على درجة الماجيستير في اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة عام 1954، ثم دكتوراه الفلسفة في اللغة الإنجليزية وآدابها من كلية "وستفيلد"، في جامعة لندن عام 1957، بدأت عملها الأكاديمي بعملها عن أثر"الرواية الشرقية" في الأدب الأوربي في القرنين الـ18،19.

أعمالها في مجال البحث الأكاديمي والأدب

 كتابتها يكثر الاقتباس منها فيما يتعلق بتاريخ ألف ليلة وليلة وأثرها في الأدب الغربي، انتقلت لمجال البحث الأكاديمي وهو أثر الرواية الأوروبية في نهضة الرواية المصرية، أصبحت مشرفة على ترجمات كثيرة لأمهات الكتب مثل شكسبير.

 صاحبة "قاموس المسرح"، وعملت كمقررة للجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو الاتحاد الدولى للأدب المقارن والاتحاد الدولى لأساتذة اللغة الإنجليزية، وكانت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة.

حياتها الأسرية..أم لـ3 أبناء

تزوجت من مصطفى سويف، أحد أبرز أكاديمي التحليل النفسي المعاصرين، لتكون أما لابنتين، الكبرى "أهداف سويف" أديبة وروائية ومحللة سياسية واجتماعية تكتب بالإنجليزية وتعيش بين مصر ولندن، والثانية هي الناشطة السياسية الدكتورة "ليلى سويف"، والابن الأصغر "علاء سويف" يعمل مهندسا.

فاطمة موسى ونجيب محفوظ

 قال عنها نجيب محفوظ في وقت ما، إنها أفضل من تناول أعماله بالنقد، توسعت في الكتابة عن كل من الأدب العربي والأوروبي، وحصلت على العديد من الجوائز من بينها جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997.