رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

آثار غير متوقعة للإفطار بالفول يوميا.. هل يطيل العمر 10 سنوات؟

كتب: آية أشرف -

06:08 ص | الأحد 20 أغسطس 2023

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفول يوميًا

الفول وجبة غذائية ينصح بها الأطباء عادًا بسبب فوائده الصحية، إذ يعد بروتينا نباتيا، فضلًا عن سعراته الحرارية المناسبة التي تعطي الشخص الشعور بالشبع لمدة طويلة، لاحتوائه على المغذيات المتنوعة من الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة، ولكن ماذا يحدث للجسم إذ تناول الشخص الفول على وجبة الفطور يوميًا؟. 

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفول يوميًا

بحسب موقع «health line» البريطاني، فإن الفول مصدر غني بالألياف الغذائية، إذ يوجد 4.5 جم من الألياف في كل 100 جم من الفول، والتي تساعد في تحسين عمليات الهضم، وحماية المواد المخاطية المتواجدة في القولون، بتقليص فترة ملامستها للطعام في الجهاز الهضمي، إلا أن الإفراط في تناوله بشكل يومي، قد يسبب أنيميا الفول، وهي حالة تؤثر على نسبة من البشر، ويحدث بها تكسر وانحلال كريات الدم الحمراء.

كما أنه غني بحمض الأوكساليك الذي قد يتسبب بتكون حصوات في المسالك البولية. 

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفول يوميًا 

وعلى الجانب الآخر، أوضح الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، لـ«هُن» أنه على الرغم من كونه غنيا بالبروتين النباتي، ويعمل على الشعور بالشبع لفترات طويلة، إلا أن تناول الفول يوميًا قد يحيسبب ث عسر هضم، ولا يستفيد الإنسان من الوجبة، بالإضافة لحدوث تقلصات بالمعدة وغازات. 

بينما حذر الدكتور رامي صلاح الدين، خلال حديثه لـ«هن» من الإفراط في الفول، موضحًا أن الأمر قد يصل إلى الشعور بالإمساك، وعُسر الهضم، بالإضافة إلى تسببه في اضطرابات بالجهاز الهضمي، ومشكلات القاولون. 

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفول يوميًا.. هل يطيل العمر؟

الحديث عن المشكلات الصحية لازم الإفراط في تناول الفول، إلا أن تناوله بشكل وكمية معقولة قد يحوله لمادة صحية تطيل العمر وتحمي من الأمراض المزمة.

وتوصلت دراسة نُشرت نتائجها في دورية PLOS Medicine، نقلا عن شبكة CNBC الأمريكية، إلى أن تناول البروتينات الموجودة في البقوليات يوميا، مثل الفول والفاصوليا السوداء والعدس وفول الصويا والحمص وفول السوداني، فإن عمر الفرد يطول لأكثر من 10 سنوات كاملة، وذلك بحسب «سامانثا هيلر»، أخصائية التغذية الأميركية، والمشاركة الرئيسية في الدراسة

كما أوضحت الدراسة، إن الفول، يحمي من بعض الأمراض المزمنة مثل القلب والسكري من نوع 2، والسرطان لأن به مواد مضادة للأكسدة، ولذلك توصي جمعية السرطان والسكري الأمريكية بتناول البروتين الموجود في البقوليات بديلا عن البروتين الحيواني.