رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أنواع من الكربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن.. منها الخبز الأسمر

كتب:  نرمين عزت -

03:05 ص | الجمعة 11 أغسطس 2023

كربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي مجموعة من السكريات والنشويات والألياف الغذائية الموجودة في الأطعمة النباتية ومنتجات الألبان، ولا ينصح بتناولها لمرضى السكري ومتبعي الحميات الغذائية، لكن الكثير من أطباء التغذيه العلاجية ينصحون بتناول أنواع منها صحية وتساعد في حرق الدهون، وفق موقع «medicalnewstoday» البريطاني.

كربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن

هناك مجموعة من الكربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن منها الشوفان، الشعير، الخبز والحبوب الكاملة، أرز بني والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، وينصح بتناول الفواكه الطازجة كاملة بدلاً من العصير، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والسلطات والخضروات النيئة.

ويعتبر الأفضل في تناول الكربوهيدرات هو اتباع الأنظمة الغذائية المنخفضة منها، مثل الموجودة في نظام كيتو الغذائي لفوائدها الصحية المحتملة وفقدان الوزن، وذلك لأن أنواع الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة والألياف الغذائية لها فوائد صحية كبيرة، ويمكن تناولها من المصادر الطبيعية مثل الفول والحبوب الكاملة والخضروات.

الخبز الأسمر لإنقاص الوزن

- من الكربوهيدرات المهمة في إنقاص الوزن الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل بنسبة 100%على الألياف، وله دور مهم في تعزيز فقدان الوزن، إلى جانب أن معظم أنواع الخبز تحتوي على فيتامينات ب، مما قد يؤدي إلى خفض وزن الجسم.

- الفاصوليا هي الأخرى من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات المشبعة، وتدخل ضمن الكربوهيدرات المفيدة التي تقلل الوزن.

وبحسب حديث الدكتورة عاليا صلاح استشاري التغذية العلاجية والسمنة لـ«هن»، قالت إن هناك مجموعة كبيرة من الكربوهيدرات في النظام الغذائي الصحي لا يمكن الاستغناء عنها مما يساعد في حرق الدهون، أبرزها الفاصوليا والأرز البني وكذلك فواكه غنية بالألياف والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

الكربوهيدرات الضارة

اما الأنواع الأخرى من الكربوهيدرات بما في ذلك الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض لها قيمة غذائية أقل بكثير، كما أن لها آثار صحية ضارة، يمكن أن يساهم تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة في الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب مراعاة اختيار أنواع الخبز التي تحتوي على القمح الكامل بنسبة 100% كمكون أول، ويحتوي بشكل مثالي على 3 جرامات من الألياف على الأقل لكل وجبة.