رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبير تغذية يوضح 3 أمراض تعيق إنقاص الوزن.. تعرفي عليها 

كتب: إسراء عبد العزيز -

07:41 م | الإثنين 19 يونيو 2023

أمراض تعيق إنقاص الوزن- تعبيرية

إنقاص الوزن حلم معظم الفتيات، وحتي يحققن هذا الحلم ويصلن إلى الهدف، يتبعن العديد من الأنظمة الغذائية، ومهما كان النظام سهل، لكن في بعض الأحيان تنفيذه يكون صعب، ومع الوقت يبدأ النظام ينجح تارة وتارة يفشل، وبعض النساء يبذلون الكثير من الجهد، ويتبعون العديد من الحيل والأنظعمة الغذائية والرياضيات لإنقاص وزنهن، ولكن لا يتمكنوا من ذلك وفي بعض الأوقات يكون السبب مرضي.

ويقول الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، لـ«هُن»، إنّ بعض النساء اللاتي ترغين في إنقاص الوزن، يتبعن العديد من الأنظمة الغذائية، ويمارسن الرياضة بشكل مستمر، ويغفلن عن أن من الممكن أن يكون السبب وراء فشل محولاتهم أسباب مختلفة بعضها يخص الأمراض الخطيرة، أشهرهم قصور الغدة الدرقية.

قصور الغده الدرقية

وأضاف خبير التغذية أنّ قصور الغده الدرقية، يتسبب في إنتاج كمية قليلة من هرمون التيروكسين المسؤول عن عمليات التمثيل الغذائي، مما يسبب صعوبة كبيرة في عملية تخفيض الوزن، وفي هذه الحالة يجب على الحالة استشارة طبيبها المتخصص.

الإجهاد المزمن

وأوضح أنّه في حالة الإجهاد المزمن تكون الزيادة في الوزن، نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة بسبب الإجهاد، لأن في هذه الحالة تتناول السيدة كميات كبيرة من الطعام دون أن تلاحظ ذلك.

فقر الدم

وبالحديث عن الأسباب التي تعيق إنقاص الوزن، قال خبير التغذية إنّ فقر الدم أحد الأسباب التي تتسبب  في ذلك، لأن فقر الدمن الناجم عن نقص الحديد يؤدي لعدم حصول الخلايا على الكميات الكافية من الأوكسجين، مضيفًا أنّ جميع درجات فقر الدم تكون السبب في انخفاض كل عمليات التمثيل الغذائي، وكذلك يكون سبب كبير في عدم القدرة على إنقاص الوزن.

مقاومة الأنسولين

وشرح أنّ مقاومة الأنسولين يكون مستوى السكر طبيعيا، ويرتفع مستوى الأنسولين، ويؤدي للشعور بالجوع غير المنضبط، ويمكن أن تحدث الزيادة بالأنسولين لعدة أسباب مختلفة، ومنها التغذية الزائدة، وفي هذه الحالة يكون إنقاص الوزن أمرا صعبا على الفتاة دون أن يتم تصحيح مقاومة الأنسولين.