رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة مفيدة لصحة الدماغ وتحسين المزاج.. خبير تغذية يوضحها

كتب: إسراء عبد العزيز -

08:54 ص | الجمعة 04 أغسطس 2023

أطعمة مفيدة لصحة الدماغ - تعبيرية

لتحصلي على مزاج جيد طوال الوقت، عليكِ اختيار عناصر غذائية ترفع من روحكِ المعنوية، بالإضافة لتجنب الأكلات السريعة التي لا تحتوي على أي مغذيات ضرورية للدماغ والأعصاب، وخلال هذ التقرير يوضح «هن»، 5 أطعمة تعزز الحالة المزاجية، وذلك بالإضافة لممارسة الرياضة.

وأكدت عدة دراسات أنه يوجد رابط بين البطن والدماغ، والطعام الذي نأكله يؤثر على صحة العقل، لذلك يقدم الدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية، لـ«هُن»، الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ وتحسين المزاج.

أطعمة مفيدة لصحة دماغك وتحسين مزاجك

وتتضمن قائمة الأطعمة المفيدة ما يلي:

- السلمون والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 بشكل عام، مثل السردين والجوز وبذور الشيا، حيث أثبت عدة دراسات دور هذه الأطعمة ودورها ضد أعراض الاكتئاب.

- البقوليات والخضروات والكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على النشا والحبوب الكاملة، ويتيح الإمداد المنتظم بالجلوكوز ويقوم بتحفيز السيروتونين.

- الأطعمة الغنية بالتريبتوفان، ويوجد في الدجاج والبيض والديك الرومي والمكسرات والبذور، وهو حمض أميني من سلائف للسيروتونين.

- الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، حيث توازن الجراثيم المعوية، وتلعب دورا كبيرا في تحسين المزاج.

- الفاكهة والخضروات لأنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامينات ومعادن متعددة، وتعمل على تحييد الجذور الحرّة، المفيدة للصحة العامة ولصحة دماغك.

الدماغ يسحب 25% من استهلاكك للسعرات الحرارية

وأظهرت العديد من الدراسات أن بعض العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على الوظائف الإدراكية، والدماغ يستهلك 25% من السعرات الحرارية، الجلوكوز السكر والدهون والأحماض الأمينية، ويتغذى دماغ الفرد على كل ما يأكله.