رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت المنبهات وتوقفت عن النوم لمدة 3 أيام؟.. طبيب يجيب

كتب: أمنية شريف -

10:46 ص | السبت 29 يوليو 2023

ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت المنبهات وتوقفت عن النوم لمدة 3 أيام

 يرغب الكثيرون في تناول المنبهات زعمًا منهم أن ذلك سيجعلهم منتبهين لفترة طويلة من الزمن، دون الحصول على قسط كافٍ من النوم، فيجتمع عليهم خطورة تناول المنبهات بصفة مستمرة مع قلة النوم، ويواجهون صعوبة في التركيز أو إنجاز عملهم، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت المنبهات وتوقفت عن النوم لمدة 3 أيام؟.

خطورة تناول المنبهات بصفة مستمرة

وأوضح محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، بالمعهد القومي للتغذية، لـ«هُن»، خطورة تناول المنبهات بصفة مستمرة، إنه يؤثر على مختلف أعضاء الجسم بصورة كبيرة، ويشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، وقد يتسبب في الإصابة بالقرح المعدية وبأمراض ومضاعفات خطيرة تؤثر على التحكم في الشهية والتمثيل الغذائي ومدة النوم، ونصح بالتوقف عن الإفراط فيها وتناول البدائل.

بدائل المنبهات

وقدم «عفيفي»، الكثير من المشروبات بديلة للكافيين، وهي كالتالي:

- الخروب يعمل على تعزيز الطاقة، وهو أفضل مشروب بديل للشاي.

- الماء يساعد على الشعور بمزيدا من اليقظة.

- الأفوكادو شرابه في الصباح يعمل على الاستيقاظ بطريقة طبيعية ونشيطة دون الحاجة للقهوة وبقية المنبهات.

- التوت يعمل على زيادة الطاقة والمساعدة على الشعور بالشبع لفترة أطول.

- المكسرات شراب وغذاء مثالي غني بالعناصر الغذائية ومتوازن.

- البرتقال من المشروبات الحمضية التي تبقيك ممتلئًا وحيويًا لفترة طويلة، إذ أنه يوازن بين تأثيرات الشبع وتوازن السكر في الدم للدهون والبروتين.

طرق طبيعية للتركيز

ونصح بتناول الماء البارد لتنشيط العقل، بطريقة تجعلك أكثر استيقاظًا، مع البحث عن الضوء لأن الجسم في الظلام ينتج المزيد من هرمون الميلاتونين وإدخال ضوء الشمس إلى غرفتك، وتعريض نفسك للضوء.

ما يحدث إذا توقفت عن النوم لمدة 3 أيام

بحسب موقع «هيلث لاين»، المتخصص في الشؤون الطبية، فإن قلة النوم يمكن أن تصيب صاحبه ببعض الأعراض والأمراض التي تستمر آثارها علي الجسم، وما يحدث للجسم بسبب قلة النوم يتمثل في صعوبة التذكر واتخاذ القرارات، والشعور الدائم بالنعاس، والتأثير على الشعور باليقظة وزيادة خطر التعرض لمشكلات صحية خطيرة، مع ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة خطر التعرض للسكتة الدماغية وزيادة الوزن، فضلًا عن التأثير على الصحة النفسية.