رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

هل يجوز أن يؤم الطفل أمه في الصلاة؟.. الإفتاء توضح

كتب: آية المليجى -

06:21 ص | الأربعاء 26 يوليو 2023

طفل يؤم بوالدته الصلاة

«هل يجوز لطفل عمره 11 عاما، أن يؤم أمه في الصلاة؟» سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، فعادة ما ترغب الأمهات في تعويد أطفالها على الصلاة والحث على الالتزام بتأدية الفروض، لذلك ترغب أمهات في أن يؤم بها ابنها الصغير الصلاة، لكن يحتار البعض إذ كان ذلك من الأفعال الصحيحة أم أنه خطأ تقع فيه الأمهات أن تترك طفلها يؤم بها. 

وحسم الخلاف في ذلك دار الإفتاء المصرية، التي أوضحت ذلك من خلال مقطع فيديو لها عبر القناة الرسمية للدار على موقع «يوتيوب»، وجاء رد الإفتاء المصرية: «نعم يجوز لطفل عنده 11 سنة، وممكن أقل عنده 10 سنوات، طالما أن وصل إلى سن التمييز، يعقل معنى الصلاة، يعرف معنى الطهارة».

هل يجوز للطفل أن يؤم بوالدته في الصلاة؟ 

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، خلال الرد على السؤال والفتوى، بمشهد من أيام النبي وبداية الإسلام، إذ قال: «كان هناك صبي يؤم القوم وعمره تقريبًا 7 سنوات، وكان يؤم الصحابة ويُصلي بهم، طالما أنه عقل ومّيز، يجوز أن يؤم أي شخص حتى والدته، كما يعطيه نوعًا من الثقة بالنفس وغرس حب الصلاة والطاعة في قلب الطفل، والتي تنعكس عليه أيضا في شخصيته وفي مستقبله». 

وفي سؤال مشابه أجابت عنه الإفتاء المصرية عن إذ كان يمكن للشخص أن يقضي الصلاة الفائتة عن المتوفى، وردت الإفتاء في إجابتها: «لا تُقضى صلاة الفريضة، وإنما لكِ أن تتصدقين، لكِ أن تصلين عنه نافلة وتهبين ثوابه».