رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل الأضحية واجبة على المرأة؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

كتب:  غادة شعبان -

03:50 م | السبت 24 يونيو 2023

هل الأضحية واجبة على المرأة

«هل شرط على المرأة الأضحية أم لا»؟ سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية، عبر البوابة الإلكترونية لها، من خلال إحدى السيدات تحاول معرفة هل الأضحية على النساء واجبة، خاصة أنه يفصلنا عن عيد الأضحى أيام قليلة، وبه أهم شعائر الإسلام التي تقرب العبد من ربه من خلال الذبح من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.

العديد من التساؤلات تشغل بال الكثير خاصةً السيدات فيما يتعلق بالأضحية وما شروطها وهل هي واجبة على النساء؟ والتي يجيب عليها «هُن» خلال السطور التالية، وفق دار الإفتاء المصرية، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

الأضحية على المرأة

حددت دار الإفتاء المصرية، الإجابة على سؤال هل الأضحية واجبة على المرأة؟ وفق الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء.

تحدث الدكتور علي جمعة، عن هل يجوز للمرأة المتوفى عنها زوجها الأضحية، بأنه لا يشترط على المرأة الأرملية كونها سُنة وليست فرضا فهو ليس واجب عليها.

واستشهد علي جمعة بقول السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلافِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه ابن ماجه والترمذي.

شروط الأضحية للسيدات

وعن شروط التضحية من السيدات، فقد حددتها دار الإفتاء المصرية، كالتالي بأنه يجوز لها المشاركة في عملية ذبح الأضحية، فإن من الشروط التي يجب تنفيذها هي أن يكون الذابح عاقلًا ومسلمًا وألا يذبح لغير اسم الله تعالى: «لا حرج في ذبح المرأة ولا فرق بينها وبين الرجل، وهما في الأمر سواء».

هل يجوز على المرأة الأضحية؟

واسترشدت دار الإفتاء بقول سعد بن معاذ إنّ امرأة كانت ترعى غنمًا في زمن النبي، صلى الله عليه وسلم، اعتدى الذئب على واحدة منها فأدركت الشاة وهي حيّة فذكتها، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكلها» ما يدل على أنّ ذبح المرأة لا حرج فيه وأنّه مثل ذبح الرجل، والله تعالى يقول: {إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}، وهذا يشمل المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى أو كتابيًّا أو كتابية من أهل الكتاب لقوله تعالى: {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ}، سواء ذكاها رجل منهم أو امرأة، وكذلك من المسلمين. 

شروط الأضحية بشكل عام

يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وأن تبلغ السن المحددة شرعا، بجانب أن تكون خالية من العيوب، أن تكون ملكا للمضحي، وعدم صلاح التضحية ببهيمة مرهونة.