رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

احتياطات تناول أصحاب الأمراض المزمنة للحوم في عيد الأضحى.. تجنب الإفراط

كتب: أمنية شريف -

03:26 ص | الخميس 29 يونيو 2023

تناول لحم عيد الأضحى

خلال أيام عيد الأضحى المبارك، يحرص الجميع على تناول اللحوم بأنواعها المختلفة، ويجري إعدادها بمختلف الوصفات الشهية وطيبة المذاق، لكن يوجد فئات يجب عليها الحذر عند تناول اللحم، فمع التناول الكبير قد يؤدي إلى حدوث الكثير من الأمراض، خاصةً أصحاب الأمراض المزمنة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، فئات يجب عليها تناول اللحوم بحرص، ونصائح يجب الأخذ بها في الاعتبار خلال عيد الأضحى.

الحرص عند تناول اللحوم في عيد الأضحى

قال الدكتور محمد الحوفي، استشاري علوم التغذية بجامعة عين شمس، عن تناول اللحوم في عيد الأضحى: «يوجد الكثير من الفئات يجب عليها الحذر عند تناول اللحوم، والابتعاد عن التناول الشره للحوم خلال أيام عيد الأضحى، خاصةً بعض الفئات المرضية لسهولة تعرضهم للأزمات الصحية نتيجة ارتفاع نسب الدهون والكوليسترول في الدم خاصة مرضى القلب والسكري».

فئات يجب عليها الحذر عند تناول اللحوم 

ووجه الحوفي عدة نصائح عند تناول اللحوم في عيد الأضحى:

- تجنب الإفراط في أكل اللحوم الحمراء، لأنها تساعد على زيادة نسبة حامض اليوريك أسيد في الجسم، مما يؤثر على الشرايين.

- عدم الإفراط في تناول لحم الضأن، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.

- لا يجب تناول اللحوم بشراهة فهناك خطورة على مرضى القلب والأوعية الدموية، وقد يؤدي الأمر إلى ضعف عضلة القلب، وحدوث لزوجة في الدم، لذلك يجب تناول اللحم ضمن الكمية المسموح لها من قبل الطبيب المعالج.

- الإفراط في تناول اللحوم يؤدي إلى حدوث الإمساك أيضا في الكثير من الحالات، لذلك يجب ترشيد استهلاك كمية اللحوم، وتوخي الحذر عند تناول اللحوم خاصة الضأن المشبعة بالدهون.