رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

إجازة للمرأة العاملة الكافلة لطفل أقل من 6 أشهر.. عقوبات المخالفين تصل للحبس

كتب:  غادة شعبان - منة الصياد -

03:53 م | الخميس 04 مايو 2023

إجازة للمرأة العاملة الكافلة لطفل أقل من 6 أشهر

خبر سار تلقته الأمهات العاملات في القطاعين الخاص والعام، أُعلن ضمن الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بالموافقة على مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، الذي يساعد الأمهات بحصولهن على منح إجازة للمرأة العاملة الكافلة لطفل أقل من 6 أشهر، حتى تكون قادرة على العناية بطفلها ورعاية شؤونه بعد فترة الولادة.

إجازة للمرأة العاملة الكافلة لطفل أقل من 6 أشهر

ينص التعديل الجديد للقانون على الامتيازات التي مُنحت للمرأة العاملة الكافلة لطفل عمره أقل من 6 أشهر، للعاملات في القطاعين العام والخاص، ذات الحقوق المتعلقة بالإجازات المقررة للأم الطبيعية.

يعد القرار الجديد لتشجيع كفالة الصغار من خلال منح الأم الكافلة أو الحاضنة لطفل أقل من 6 أشهر الإجازة، المقررة قانونا للأم الطبيعية، إذ كانت عقوبة على المخالفين لتنفيذ القرار بمنحها إجازة الأم الطبيعية، غرامة لا تقل عن دفع ألف جنيه ولا تزيد على ألفين جنيه.

الحبس مدة تصل إلى سنة

نص التعديل الجديد الذي وافقت عليه الحكومة، بمنح الأم الكافلة لطفل عمره أقل من 6 أشهر إجازة الأم الطبيعية، بتحديد العقوبات على المخالفين والمخلين بتنفيده على المعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، ولا تزيد على سنة، وبغرامة لا تقل عن ألفين جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه، وكل من أدلى عمداً ببيان غير صحيح من البيانات التي يوجب القانون ذكرها عند التبليغ عن المولود.

عقوبات وغرامة لإهمال الطفل

شمل التعديل الجديد للقانون، أيضا المعاقبة بالحبس لكل من أهمل في مراقبة الطفل، بعد إنذاره طبقا للفقرة الأولى من المادة 98 من هذا القانون، وترتب على ذلك تعرض الطفل للخطر، لمدة لا تقل عن 3 أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه