رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

«تحويشة الدهب ولا شهادات الادخار للأبناء».. اعرفي نصيحة مجرب وخبير

كتب: آية أشرف -

08:21 م | السبت 29 أبريل 2023

أفضل طريقة للاستثمار

«الاستثمار على قد الإيد».. هذا هو غاية الكثير وخاصة السيدات من ربات المنازل، التي تحلم بالأمان، أو الضمان، من خلال الادخار، لحفظ قيمة الجنيه، حال الحاجة له، فالكثير من الفتيات تجد في «شبكة زفافها» وسيلة مضمونة للادخار على المدى البعيد، وأخريات يجدن قطع المصوغات السبيل الوحيد لحل الأزمات المادية، في المستقبل.

ومن الذهب لشهادات الادخار، تجد العديد من الأسر إن شراءها لها هو السبيل الوحيد لتأمين مستقبل أولادها، من خلال الاستفادة بفوائدها، وجني أرباحها التي تتزايد عام بعد الآخر، ومع تضارب أسعار الذهب، وارتفاع فوائد الشهادات، يتساءل الكثير عن الحل الأمثل للادخار لمستقبل الأولاد، ما بين الذهب أو الشهادات. 

تحويشة الدهب ولا شهادات الادخار للأبناء.. اعرفي نصيحة مجرب

وأجاب الكثير من الأشخاص عن اتجاههم في الاستثمار بين الشهادات والمصوغات الذهبية، إذ قالت «دينا علي» 30 عاما، إنها تفضل شراء سبائكك الذهب، ذاهبة بإن الأمر بالنسبة لها ادخار يصعب المساس به، فضلًا عن عدم خسارته: «الدهب بعيد عن ايدي، لو فلوس طبيعي هسحب منها، لكن الدهب إدخار مضمون، وأسعاره بتزيد وقتها اقدر استفاد منه، وبفضل السبايك عشان مخسرش مصنعية وفيها كاش باك». 

بينما وجد أحمد عبدالجواد، 60 عاما، بإن شهادة الإدخار كانت سبب في تأمين مستقبل حفيده: «من زمان اشتريت شهادة لحفيدي، وبعد 20 سنة لما قررت أفكها كانت أرباحها مُجزية، وقتها اتأكدت إنه كان قرار صح». 

وعلى الجانب الآخر، أشارت فيروز علي، 53 عاما، إن ارتفاع أسعار الذهب في الوقت الحالي، كانت سببا لها في التصرف في شبكتها القديمة، لشراء جهاز ابنتها. 

تحويشة الدهب ولا شهادات الادخار للأبناء.. الخبراء يجيبون

تعليق فاصل من الخبراء، وإجابة على السؤال المُحير، إذ رد الخبير الاقتصادي، محمد شادي، بإنه لا يفضل الاستثمار في الذهب على المدى القصير: «لأن في موجة مضاربة وممكن يتعرض لانتكاسة، وده لأن وقت ما هيعلى كله هيروح يبيع، طب التجار هيجيبه الفلوس دي كلها عشان تغطي تمنه منين، وقتها السوق ينهار، والأحسن الاستثمار في شهادات الإدخار للاستفادة على مدى القصير»، متابعا: «لو الاستثمار على المدى الطويل، يكون الأفضل الدهب». 

وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير المصرفي والقانوني، خلال حديثه لـ «هُن»، أن التجارب العملية أثبتت أن سعر الذهب المحلي لا يتحرك بالضرورة بنفس الاتجاه مع السعر العالمي: «الاستثمار الآمن الآن للحفاظ على الفلوس وتجنب الخسائر، هو شهادات الاستثمار».