رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نصائح للعروس عند اختيار الذهب.. «ابعدي عن الفصوص»

كتب:  نرمين عزت -

05:23 ص | الجمعة 28 أبريل 2023

نصائح للعروس عند اختيار الذهب

«هنختار الشبكة منين؟ إزاي اتجنب حيلة التاجر وميضحكش عليا؟ إيه اللي ممكن اتجنبه وأنا بختار دهبي؟» أسئلة كثيرة ومتنوعة بععد الكشف عن الحيل التي يقوم بها التاجر عند بيع الذهب، منها أن تكون الجودة رديئة وان تكون الأسوارة أو الخاتم مطلي بماء الذهب وخدعة الفصوص الكثيرة التي يضعها التاجر قد تكون أصلية وقد تكون مزيفة، لذلك على العروس المقبلة على الزواج الحرص على اختيار الذهب من أماكن موثوق بها، كذلك الحرص بخصوص تفاصيل معينة تكن فارقًا في سعر الشبكة أو الحُلي التي تختارها العروس.

نصائح عند اختيار الشبكة

تعتبر الشبكة من الأشياء الأساسية في حفلات الزفاف، وبسبب بعض الحيل التي يستخدمها التجار في بيع الذهب بسعر أغلى عليكِ اتباع نصائح نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية الذس قال في تصريح لـ«هن» النصائح التالية:

-حتى لا تقعي في فخ التاجر يجب أن يتم الشراء من محلات موثوقة ومعروفة.

-يجب أن تكون المصوغات مدموغة.

-الحرص على ضرورة طلب فاتورة بالمواصفات التفصيلية للمشغولات، تتضمن السعر المدفوع باسم المشتري، وألا تخضعي لمحاولات التاجر بعدم جدواها، موضحًا أنها السند الوحيد الذي يثبت حقوقك حال التعرض لأي عمليات غش.

- كما أنه في حال شراء الذهب يُفضل الابتعاد عن المشغولات التي بها الكثير من الفصوص، مهما حاول التاجر إقناعك بها، خاصة أن البعض يتحايل في حسابها ضمن الميزان عند الشراء، ويخسف بثمن الذهب بسببها عند البيع، بجانب أن بعض تلك الفصوص ذات جودة رديئة أو أنها غير أصلية ويبيعها لك بسعر الأصلية.

- خطورة الفصوص ليست في الجودة فقط، بل إنها تزيد سعر المشغولات أما أن تختاريها قليلة أو تبتعدي عنها.

-ضرورة الحرص على في اختيار الدبلة والتأني عند شرائها، لأنها من أساسيات الشبكة.

وأضاف «نجيب» محذرا: «متتخدعوش في أسعار الذهب الصيني، لأنه أقل جودة ويعتقد البعض أنه حقيقي»، وتلك النصائح حتى لا تقع الفتيات المقبلات على الزواج في فخ الذهب الصيني والفصوص التي تجعل سعر المشغولات أعلى من سعرها الحقيقي.

كيف تستفيدين من شبكتك؟

إذا كنتِ ممن يفضلون شراء الذهب في الشبكة من أجل الاستفادة منه لاحقًا يجب ان تختاري الذهب عيار 24، وذلك لأنه يتمتع بالنقاء الشديد، ووزنه، وتغليفه الجيد، كما أن الاستثمار عادة ما يأتي أيضًا في كل من أعيرة 21 و18، لكن لعيار 24 نصيب الأسد في الشراء.

وتابع: «كله بيستثمر في عيار 24، لأنه نقي جدًا، وعياره مظبوط ومغلف ومعلن عنه، ومكتوب على تغليفه أنه عيار كذا ووزنه كذا، وعند شراؤه أهم حاجة إننا نشتريه من مصدر موثوق»، وفقًا لتصريحات  سكرتير عام شعبة الذهب السابق نادي نجيب.

وعند الاستثمار في الذهب ابتعدي عن كل من 14 و12 و9، لأنها تستخدم كمظهر للزينة، أكثر من كونهما مصدر للاستثمار، إلى جانب أن مصنعيتها تكون كبيرة، ما يؤدي إلى عدم التمكن من جني الأرباح بالشكل المطلوب، إذ يقول نجيب: «عشان العيار بيكون صغير فمصنعيته بتكون كبيرة ومكلفة، وبالتالي مش هجني ربح جيد من وراه».