رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

فوائد الرمان للحامل متعددة.. «يحمي الجنين من التشوه»

كتب: شروق صلاح -

06:01 ص | الخميس 20 أكتوبر 2022

فوائد الرمان للحامل

ينصح الأطباء الأمهات في فترة حملهن بتناول الفاكهة، ومن أهمها الرمان لتوفر لجنينها كل ما يحتاجه من معادن وفيتامينات مفيدة له، وفوائد الرمان للحامل، تجهلها بعض الأمهات أثناء تلك الفترة.

وبحسب ما نشر موقع «Prenagen»، فإن فوائد الرمان للحامل عديدة، ولا تقتصر علي الجنين فقط، بل تشمل الأم أيضًا، فإنه يكون مفيد لبشرتها، وتناوله بانتظام يعطي التغذية السليمة التي يحتاجها الطرفان.  

فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى

تحتاج الحامل في شهورها الأولي إلى الاهتمام بصحتها وتغذيتها ليتكون الجنين بشكل صحي، وقال طبيب التغذية، محمد الحوفي، إن فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى عديده، من أبرزها إمدادها بالحديد الذي سوف يحافظ علىيها من الأنيميا، كما أن الصبغة الحمراء التي تكون في حباته تحمي جسمها من تأثيرات المواد الكيماوية عليها هي وجنينها، وهو مفيد لها أيضًا إذا أصيبت بسكر الحمل.

فوائد الرمان للحامل بالشهر السادس

يعتبر الشهر السادس هو نهاية الثلت الثاني من فترة الحمل للأم، ونصح «الحوفي» بالحرص على تناول الأطعمة والفواكه، التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للأم وجنينها، لأن في تلك الفترة يكون معدل احتياجها لتلك العناصر المفيدة عاليا.

وبحسب طبيب التغذية، في تصريحات لـ«هن»، يكون من أهم تلك الفاكهة المفيدة الرمان، ففوائده للحامل بالشهر السادس، تقوية العضلات للجنين عند اكتمالها في ذلك الشهر، بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد العضلات على النمو، فتظهر في السونار مكتملة بصحة جيدة، كما أن فيتامين «ب» الذي يحتويه الرمان يدعم نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي، الذي يبدأ تكوينه من الأسبوع الخامس للحمل.

ووفقا لما ذكر موقع «healthymumm»، ثبت في إحدى الدراسات أن شرب الأم لعصير الرمان يوميًا يجعل نمو أبنائها بشكل أفضل داخل الرحم، وذلك بداية من الشهر السادس حتى موعد الولادة.

فوائد الرمان للحامل في الشهر السابع

تكون الحامل في شهرها السابع في الثلث الأخير للحمل مقبلة على الولادة، كما أنها معرضة للولادة في أي وقت، فيجب عليها في تلك الفترة الاهتمام بتغذيتها جيدًا.

وشدد الدكتور محمد الحوفي على أهمية التوازن بين العناصر العذائية، وكذلك السرعات الحرارية لا تكون زيادة عن اللزوم كي لا تصاب بالسمنة، منوها إلى أن حمض الفوليك الذي يحتويه الرمان يعمل في فترة الحمل على الحفاظ على الجنين دون إصابته بأي تشوه يحدث له أو إصابة الحبل الشوكي له بالتلف.

وثبت في إحدى الدراسات، بحسب ما نشر على «journals.physiology»، أن تناول الرمان قبل الولادة يحد من إصابة المشيمة وتوفير الحماية للجنين، كما أن عصير الرمان يحمي أعصاب الأم من الإجهاد التأكسدي والجهاز العصبي في تلك الفترة وحتى بعد الولادة.