رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

هل مشاهدة التلفزيون تزيد إصابة الأطفال بمرض التوحد؟.. أخصائي تخاطب تجيب

كتب: نهى نصر -

03:33 ص | السبت 03 سبتمبر 2022

مرض التوحد للأطفال

هناك العديد من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات مرض التوحد، وتظهر على بعضهم الأعراض التي قد تتمثل في الانعزال التام؛ الأمر الذي قد يجعل الكثير من الأهالي لا يكون لديهم القدرة الكافية للتعامل مع أبنائهم ولا يعرفون سبب ذلك.

ويوجد العديد من الأشياء التي تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالتوحد والتي تعد من أخطر هذه الأشياء هو تعرض الطفل للتلفزيون بشكل أكثر من العادة، حيث إن تعرض الطفل المصاب بالتوحد للتلفزيون يزيد من الإصابة بعدم التركيز لدى الطفل.

أعراض الطفل مريض التوحد

أوضحت الدكتورة «سهام حسن» أخصائي نفسي وتخاطب في حديثها لـ«هن»، أن هناك الكثير من الأعراض الأساسية التي تدل على إصابة الطفل بمرض التوحد والتي قد تتمثل في الانعزال وأيضا «الذتاوية» وضعف في تواصل اللغة والتركيز بشكل تام.

مخاطر التلفزيون على الطفل مريض التوحد

وحول مخاطر التلفزيون على الطفل مريض التوحد وكيفية تأثيره على سلوكه، قالت أخصائي النفسي والتخاطب، إن وضع الطفل أمام جهاز التلفزيون بشكل أكثر من اللازم يسبب له زيادة في الأعراض، كما أنه لا يساعد على العلاج بشكل سريع: «بقول للأمهات منعرضش الطفل للتلفزيون عشان ده مش بيساعد للأسف على العلاج وكما عشان هو بقلل من تركيز الطفل».

وتابعت «حسن» أن التلفزيون يؤثر على الطفل بشكل سلبي، كما أن يجعله يتأخر في اللغة، فلذلك أخصائيي التخاطب يتعاملون مع الطفل مريض التوحد عن طريق عمل الجلسات وكثر الحديث معهم: «إحنا الأخصائيين بنعمل جلسات للطفل وبنفضل نتكلم معاه بشكل كبير عشان التلفزيون بيأثر على الطفل بالسلب عشان بيكسب منه اللغة»، مشيرة إلى أنه يتم إدخال برامج معينة من التلفزيون أثناء جلسات العلاج: «التلفزيون مش بيساعده غير في برامج معينة واللي ممكن الأخصائي يدخلها مع الطفل لما يعمل ليه الجلسات بالأجهزة الإلكترونية عشان تتطور اللغة عنده».