رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

«عمر» أشهر محاربي الـMS: «دخلت مستشفى 3 شهور وطلعت على كرسي متحرك.. هحاربه للنهاية»

كتب: غادة شعبان -

04:46 م | الإثنين 30 مايو 2022

عمر مهران

عامان من الكفاح والمحاربة، الشغف لم ينقطع عنه، يستمر في المحاولة، يتخبط تارة ويقوى تارة أخرى، رغم الألم والهجمات يظل ينعم بابتسامة يهزم بها حزنه وأوجاعه، هكذا هي حياة المحارب عمر مهران، في منتصف العشرينات من عمره، الذي هزم العكاز والكرسي المتحرك، إثر الإصابة بالمرض المناعي النادر، التصلب المتعدد، الذي تسلل إلى جسده في عام 2020، ليتحلى بالشجاعة والصبر على المرض.

عمر مهران، من محافظة القاهرة، وواحدا من أشهر صانعي المحتوى واليوتيوبر على مواقع التواصل الاجتماعي، تغلب على مرض الـMS، بتقديم دعم نفسي ومعنوي لغيره من المحاربين، ونقل تجربته الشخصية مع ذلك المرض اللعين، وتقديم محاضرات ونصائح للتغذية الصحية السليمة للمرضى.

كرسي متحرك وحجز 3 شهور بالمستشفى

«بداية المرض بتشنجات وازدواجية في الرؤية، وتنميل في الأطراف السفلية وصعوبة في البلع ومشاكل في المثانة»، كانت تلك الأعراض التي داهمت جسد، الشاب عمر مهران، التي جعلته يمكث داخل إحدى المستشفيات لمدة 3 أشهر، والخروج منها على كرسي متحرك.

المحارب الشاب، روى قصته مع مرض التصلب المتعدد، لـ«الوطن»، ومعاناته الذي عاش به على مدار عامين، إذ يقول: «التشنجات كانت بتزيد يوما بعد يوم، وكان فيه ثقل في النطق، وترددت على أكثر من مستشفى، وقعدت في آخر واحدة 3 شهور، وكل مرة كنت بعمل فحوصات وأشعة رنين مغناطيسي بالصبغة، مع بذل للنخاع وجهد مستثار للعصب البصري، إلى أن تم تشخيصي بمرض التصلب المتعدد».

على كرسي متحرك و عكازين، خرج الشاب عمر مهران، من غرفته داخل المستشفى، للحياة، ليتغلب على اليأس الذي تمكن منه، بمساعدة أسرته، بعد تخلي الكثير عنه، وفقدان عمله:«حمدت ربنا على اللي أنا فيه، بعد ما شوفت قصص وتجارب غيري أصعب مني، وبعدها قررت أحول محنتي لمحنة لمساعدة الغير، وبعد فترة بدأت أشعر بأطرافي وقدرت اتخلى عن الكرسي، والعكازين».

«أنت أقوى من التصلب المتعدد.. أنت تقدر عليه»، كان ذلك الشعار الذي أمن به الشاب العشريني، وأطلق على أساسه قناته على «يوتيوب»، مضيفا: «المحتوى اللي بقدمه محاضرات وبث مباشر للدعم النفسي وتقديم النصائح الغذائية الصحية للمرضى وعمل سلسلة حلقات خاصة بالتمارين الرياضية التي تساعد على إعادة التأهيل الحركي للمريض والتغلب على أعراضه، وخلال أيام هقدم كورس تمارين رياضية وغذاء صحي ودعم نفسي بالتنسيق مع بعض الأطباء وإن شاء الله بعد نجاح الكورس هيتم عمل ابلكيشن خاص بالمتابعة ونشر النصائح والمحتوى هيكون مسجل على الإبلكيشن وسيتم وضع اشتراك رمزي للكورس ووضع مبلغ رمزي لشراءه في الدول الأخرى».

دعم نفسي بـ«أبلكيشن» و رواية

رواية كتابية خاصة بمرض التصلب المتعدد، هكذا يسعى عمر مهران، توثيق لحظات الانكسار والتشبث بالأمل من جديد، بعد المرض، بقصص واقعية لمحاربين، وسرد كيفية التغلب على أعراض المرض والعودة للحياة مرة أخرى:«الرواية هتكون عبارة عن تقديم النصائح والدعم النفسي للمرضى من خلال سرد قصة واقعية لمريض حدث له مشاكل كبيرة جدا في حياته، وانتهى به المطاف بإصابته بالتصلب المتعدد، واستطاع التغلب على كل هذه المشاكل، وبما فيها أعراض التصلب المتعدد، وعاد مرة أخرى لحياته الطبيعية، ووصل لمكانة كبيرة».

مطالبات خاصة من مرضى الـms

محارب التصلب المتعدد، تحدث عن متطلبات المرضى، وما يعيق رحلتهم، إذ يقول:«يحتاج بعض المرضى إلى بطاقة الخدمات المتكاملة، مع إدراجهم ضمن المستحقين، دون وجود إعاقة ظاهرة فضلا عن التأمين الصحي على نفقة الدولة، وذلك بإتاحة تسهيل إجراءات استخراج إقرار نفقة الدولة والتامين الصحي لأن هذه الإجراءات تصل لمدة تتخطى الـ20 يوما، وبالتالي تسوء حالة المريض لحين صرف علاجه من خلال هذه القرارات، مع توفير فرص عمل للمرضى ضمن فئة الـ5%، إذ أن معظم المرضى يضطرون لترك عملهم بسبب المرض أو يتم تسريحهم، مع إنشاء وحدات خاصة بالتصلب المتعدد في كافة المحافظات لتسهيل إجراءات صرف الأدوية وكشف المريض، وذلك لما يواجهه المريض من صعوبات أثناء السفر وزيادة الأعراض بسبب الإجهاد».

كما طالب محارب التصلب المتعدد، أيضا بضرورة عمل حملات توعية في كل القطاعات بخصوص المرضى، مع المطالبة بنشر توعية أكبر عن المرض في جميع القطاعات الخاصة والعامة لتسهيل المعاملة مع مرضى التصلب المتعدد، وتسهيل إجراءات الإجازات المرضية المستحقة للمريض.