رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

ما حق الزوجة في هدايا لم تستلمها من زوجها قبل وفاته ومساهمتها في سداد ديونه؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: منة الصياد -

05:48 م | الإثنين 25 أبريل 2022

زواج شرعي

العديد من القضايا والمشكلات المجتمعية تساهم دار الإفتاء المصرية في حلها، من خلال إجابتها على التساؤلات الموجهة لها عبر السوشيال ميديا، ومؤخرًا توجه أحد الأشخاص بسؤال جاء مضمونه، نحو إرسال زوج ابنته إليها مبلغ مالي لمصاريفها، ومن ثم أعلم ابنته تلفونيا بأنه قد اشترى لها هدايا ذهبية وغيرها، وأنه سيقوم بتقديمها لها فور عودته إلى مصر، لكنه توفاه الله وترك تلك الهدايا لدى أسرته في أراضي المملكة العربية السعودية.

قضاء الدين

وتابع الأب سؤاله موضحا أنه فور عودة أسرة الزوج المتوفى، طالبوا ابنته بإرجاع المصاريف التي قدمها لها الزوج قل وفاته، كما أنها علمت منهم أنه كان عليه دينا بالسعودية، وطلبا منها المساهمة في رد هذا الدين لأصحابه، وعلى ذلك، هل يحق للأسرة مطالبة الابنة بذلك، وهل لها الحق فيما اشتراه لها زوجُها المتوفى من الهدايا وغيرها، وكذلك مؤخر الصداق؟ وهل عليها أيضا أن تساهم في الديّن الذي على زوجها بالسعودية؟.

الإفتاء توضح الجواب 

ومن ناحيته أوضح فضيلة الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة، أمين الفتوى، الجواب، عبر البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، بأنه بوفاة زوج الابنة تستحق الحصول على نصيبها الشرعي في تركة الزوج، وهو الربع فرضًا وفي الشريعة الإسلامية وذلك إذا لم يكن للمتوفى أولاد منها أو من غيرها، والثمن عند وجود الأولاد.

وتابع أمين الفتوى موضحا أن ذلك كله يأتي بعد تكفين وتجهيز الزوج للدفن إلى جانب سداد ديونه إذا كانت عليه ديون، ومنها دين مؤخر الصداق، فإذا لم يكن للزوج تركة فليس على زوجته سداد شيء من الدين، أما على جانب ما أعطاه لزوجته على سبيل المصاريف أو الهدايا فهو حق لها وليس لأسرته الرجوع عليها به أو مطالبتها بشيء منه.