رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

حكم هجر الزوج لزوجته.. اعرفي رد دار الإفتاء ومبروك عطية

كتب: روان مسعد -

04:53 م | الجمعة 22 أبريل 2022

الشيخ مبروك عطية

ورد إلى الشيخ مبروك عطية، الداعية الإسلامي، في أحد لقاءاته التليفزيونية، سؤالا من سيدة بشأن حكم هجر الزوج لزوجته، وأجاب عليه برد ناري، وهو ما يستعرضه التقرير التالي، موضحا أيضا، فتوى دار الإفتاء المصرية، الذي أشار إلى واجبات الزوج تجاه الزوجة.

حكم هجر الزوج لزوجته

نبدأ من دار الإفتاء المصرية، التي ورد إليها سؤال عن حكم هجر الزوج لزوجته، يذكر فيه السائل موقف «زوج يهجر زوجته لمدة سنة»، ورد عليه الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه لا يجوز، مؤكدا أن هجر الزوج لزوجته لا يصح، والعكس أيضا لا يجوز شرعًا، والابتعاد يجب أن يكون برضى الزوجة أو لسبب ما.

وأوضحت الإفتاء، أنه يجب على الزوج معاشرة زوجته بالمعروف، تطبيقا لقوله تعالي في سورة النساء: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا».

ومن أشكال العشرة بالمعروف، أدائه لحقّ الزّوجة عليه، ولا يجوز له أن يترك ذلك إلا بمانع شرعيّ، وكذلك مبيت الزّوج في فراش الزّوجيّة.

سيدة تشكي زوجها لـ مبروك عطية

في اتصال هاتفي، تلقاه الدكتور مبروك عطية، قالت سيدة إنها تزوجت منذ 6 أشهر فقط، لكن تبين أن زوجها سريع الغضب جدا، وعلى أتفه الأسباب يهجرها، رغم أنهما يعيشان في بيت وتحت سقف واحد: «بيسبني ويبات في أوضة تانية أسبوع واتنين وتلاتة، هو الهجر ده مش حرام؟ أنا بدأت نفسيتي تتعب من الطريقة دي، بقالنا 6 شهور وبيحصل كده أمال بعد 6 سنين هيهجرني قد إيه؟ هو سريع الغضب جدا، وطول الوقت بيسبني.. في شقق نازلة تبع الإسكان فأنا بسألة هنعمل إيه، عايزين نجيب شقة، وكنت بشوف وجهة نظره في ده إيه، اتخانقنا وهجرني».

رد مبروك عطية على هجر الزوج لزوجته

قال مبروك عطية في رده على الزوجة: «6 شهور والنار بينهم حامية، المفروض هما لسه بيتعرفوا على بعض، بيتكلموا في الفلوس وهنعمل إيه في الحياة، في ناس بتقعد سنين ميعرفوش بعض خالص، بس دول لسه في الأول».

ونصح عطية، الزوجة بأنها يجب أن تكون هادئة مع زوجها، وخاصة في بداية الزواج، مشيرا إلى 4 أسباب لهجر الزوج لزوجته، أولها: علة طبية، وإذا خافت الزوجة من الفتنة تطلق، والسبب الثاني: علة نفسية، والثالث: علة اقتصادية مادية تمنعه من ذلك، والسبب الرابع: هو الزوجة نفسها، التي قد تتسبب في أن يتركها زوجها.