رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج الصفراء عند الأطفال.. «يختلف حسب الحالة الصحية للطفل»

كتب: نرمين عزت -

04:23 م | الجمعة 22 أبريل 2022

علاج الصفراء عند الاطفال

«طفلي جلده لونه أصفر ومش عايز يرضع وجلده لونه أصفر.. إيه العلاج؟»، تلك الشكاوى التي كثيرًا ما ترسلها الأمهات بعد الولادة بأيام أو شهور قليلة، ويكون التشخيص المبدئي لهذه الأعراض هو إصابة الطفل بالصفراء أو ما يسمى بيرقان الرضع، والأساس في هذه الإصابة أن يذهب الطفل إلى الطبيب ليحدد إذا كان بحاجة إلى حضانة أو يمكن علاجه بالمنزل، ولهذا يقدم «هن» في التقرير التالي طرق علاج الصفراء عند الأطفال.

علاج الصفراء عند الأطفال

يرتبط علاج الصفراء عند الأطفال بعاملين أساسيين، الأول هو نسبة الصفراء عند الطفل، والعامل الآخر هو عمر الطفل وحالته الصحية إذا كان يعاني من أمراض أخرى، بالإضافة إلى وزنه، وفقا لما قاله الدكتور علاء حامد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة لـ«هُن».

وأضاف الدكتور علاء حامد، أثناء حديثه لـ«هُن»: «نسبة الصفراء عند الأطفال، أولًا الصفراء الفسيولوجية تختلف من طفل لآخر، على سبيل المثال إذا كان وزن الطفل ضعيف والنسبة 12 عندها يحتاج الطفل إلى علاج سريع، أما إذا كان وزنه كبير والنسبة نفسها فلا قلق عليه ويأخذ العلاج الذي يكتبه الطبيب»، أما بالنسبة للحالة الصحية للطفل إذا كان سليمًا ولا يعاني من أي مرض فلا قلق عليه، أما إذا كان مصابًا بأمراض أخرى مثل التسمم أو ميكروب في الدم أو سيولة في الدم أو نقص في الأكسجين، يزداد القلق على الرضيع بتلك الحالة.

علاج الصفراء الفسيولوجية عند الأطفال

النوع الأكثر شيوعًا في الصفراء عند الأطفال هو الصفراء الفسيولوجية، ويصاب بها الطفل لأن الكبد لا يستطيع إزالة الكميات الكبيرة من مادة «البيليروبين» الموجود في الدم، لذلك ترتفع نسبة الصفراء ويتلون جلد الطفل للون الأصفر مع أصفرار بياض العين أيضًا وخمول الطفل والنوم الكثير، ولا يعجز الكبد عن إزالتها، أما بالنسبة لعلاجها فهو عبارة عن الآتي:

- في حالة إصابة الطفل بالصفراء بسبب زيادة مادة «البيليروبين»، عليك بالاستمرار في إرضاع طفلك من الثدي أو زجاجة الرضاعة بانتظام.

- إذا كانت النسبة كبيرة ولم يتحسن فإن علاج الصفراء عند الأطفال في هذه الحالة هو سرعة التوجه للطبيب المعالج، للعلاج بالضوء أو بنقل الدم.

أسباب الصفراء عند الأطفال

بعد معرفة علاج الصفراء عند الأطفال يمكن معرفة أسبابها، والتي غالباً ما تحدث بسبب تحلل الخلايا الحمراء وأن الكبد غير قادرا على إزالة «البيليروبين» في الدم، والذي يتكون عندما يكسر الجسم خلايا الدم القديمة، وفي حالة الطفل حديث الولادة يكون الكبد غير قادرا على امتصاص تلك المادة لأنه لم ينضج بما فيه الكفاية، وفقا «health line» الطبي.

أما بالنسبة لأسباب الصفراء الفسيولوجية عند الأطفال، قال الدكتور علاء حامد لـ«هُن»، إنها الأكثر شيوعا بين حديثي الولادة فهي تحدث عند الرضع حال إصابة الأم بمرض السكري، وفي بعض الحالات تحدث الصفراء بسبب عدم توافق فصيلة دم الجنين مع الأم، وعندها ينتج جسم المرأة الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا دم الجنين، وبالتالي تنهار خلايا الدم الحمراء لدى الجنين ويزداد إفراز مادة «البيليروبين» في الدم ويصاب الجنين بالصفراء.

كما يجب تحديد الطبيب لـ علاج الصفراء عند الأطفال، إذ توجد نسب متفاوتة للحالة المرضية للطفل، على سبيل المثال، إذا كانت النسبة هي 12 لطفل لسليم يشفى منها بالعلاج، ولكن إذا كان يعاني من أمراض أخرى عندها يخضع لأشعة ضوئية أو يحتاج إلى الحضانة، أما إذا كانت الصفراء مرضية أول أو ثاني يوم ينقل إلى الحضانة فورا لأن نسبة التكسير تكون كبيرة بسبب عدم توافق فصيلة دم الأم مع فصيلة دم الجنين وهنا تكون الصفراء عالية جدا وتزداد بسرعة شديدة ولابد من دخول الجنين للحضانة فوراً.