رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

«حرام ولا حلال».. تعرف على حكم الدين في إمامة الطفل الصلاة بوالدته

كتب: آية أشرف -

02:25 م | الأربعاء 09 فبراير 2022

الصلاة

 تشجيع الأطفال على الصلاة غاية الأمهات؛ لذا إذ يلجأن لوسيلة واحدة في أغلب الأوقات؛ لتشجيع الأطفال على إمامة الصلاة بهن والاعتياد على هذا الفعل بشكل مستمر لمساعدتهم في تأدية الفروض الخمسة.

وتختلف الآراء الفقهية حول إمامة الطفل للصلاة بأمه، من باب تشجيعه، بين الإجازة من عدمها، إذ أرسل أحد الأشخاص سؤالًا لدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، تضمن الآتي: «هل تصح إمامة الطفل البالغ من العمر تسع سنوات لأمه من باب تشجيعه على الصلاة؟».

 حكم الدين في إمامة الطفل لأمه 

من جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أن جمهور الفقهاء ذهب إلى عدم صحة إمامة الصبي المميز للبالغ في صلاة الفرض، وصحتها في صلاة النفل؛ لأن الفرض في حق الصبي نافلة.

أما الشافعية، فكان لديهم رأي مخالف، خاصة أنهم يرون صحة إمامة المميز للبالغ في الفرض والنفل على السواء؛ مستندين في فتواهم لما ورد في حديث عمرو بن سلمة رضي الله تعالى عنه: «أنه كان يؤم قومه على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو ابْنُ سِتِّ أَوْ سَبْعِ سِنِينَ» رواه البخاري في «صحيحه»، مؤكدة أن هذا الرأي ما يميلون له.

‏وأجابت دار الإفتاء المصرية على السؤال في النهاية، مؤكدة أنه لا حرج من أن يؤم الصبي ابن تسع سنين أمه في الصلاة؛ لأنه صار مميزًا.