رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مبادرة لتخفيض تكاليف الزواج في الدقهلية ... وغزالة: سنجمع 8 الاف توقيع

كتب: صالح رمضان -

03:35 م | الثلاثاء 31 يوليو 2018

مباردة تخفيض تكاليف الزواج

أعدت حملة "لا للمغاله في تكاليف الزواج" بقرية ميت طاهر مركز منية النصر بمحافظة الدقهلية، عرف جديد للزواج للتخفيف عن الشباب والتقليل من نسبة العنوسة، وللعفاف وستر الشباب والبنات، وتحديد التكاليف بحيث لا يتم المغالاة فيها في ظل ارتفاع أسعار التجهيزات.

وقال أحمد فؤاد القلا، أحد شباب القرية، أننا بدأنا حملة منذ 4 سنوات بعنوان" لا للفشخرة الكدابة" للقليل من نفقات الزواج، ولكن الفترة الأخيرة ارتفعت الأسعار عن ذي قبل، ووجدنا مبادرة لقرية اسمها" الجديدة" عن رفض المغالاة في الزواج، وعندما نشرناها وجدنا استجابة غير عادية من أهالي قريتنا.

وأضاف القلا ل " الوطن" أن الجميع مكوي من لهيب الأسعار ومن تكاليف الزواج ولا يستطيع أن يتكلم حتى لا يظهر بمظهر سيئ أمام من يناسبهم، ولذلك وجدت المبادرة صدي لدي جميع أهالي قريتنا، فعقدنا اجتماع مصغر للبدء في الحملة في القرية وبدأنا في الحملة .

وأشار إلي ان همنا الأكبر كان التنفيذ ومتابعة الاتفاق وليس مجرد مبادرة ونتركها، فحصرنا عدد عائلات القرية ووجناهم 106 عائلة، فأرسلنا لهم جميعا دعوات لحضور الاجتماع، و وركزنا علي العائلات الكبرى، ونجهز حاليا اتفاق ليوقع عليه الجميع .

وأكد أنه بمجرد الإعلان عن المبادرة في قريتنا وجدنا استجابة من القري المجاورة، وأعلنت بعض القري عن مبادرات مماثلة ويجهزوا لاجتماع قريبا مثل قرية "ميت تمامة"

وقال أيمن غزالة، أحد أفراد المبادة، أننا أعددنا استمارة ليوقع عليها العائلات، ونختار من كل عائلة 30 شخص يوقعوا علي الاستمارة ببيناتهم الشخصية عبارة عن 10 من الرجال و 10 سيدات، و 10 من المقبلين علي الزواج، ويقروا فيها بموافقاتهم علي المبادرة.

وأضاف غزالة ل " الوطن" أن الاستمارة هي أولي الخطوات التنفيذية للمبادرة ، ونتوقع من خلالها جمع 8 آلاف توقيع من أهالي القرية، وسيتم جمعهم، ويمكن أن تكون نواة بأن الشباب الذي يبحث عن عروسة موافقة علي المبادرة أو بيت بالقرية يوافق علي الاقتصاد في نفقات الزواج لتكون وسيلة توفيق للزواج أيضا .

وعقدت عائلات القرية اجتماع واتفقوا فيه علي العرف الجديد والذي طالبوا بتطبيقه فورا وعدم الخروج عليه، وحددوا أن تتراوح " الشبكه " ما بين 10 إلي 20 جرام من الذهب فقط حسب مقدره العريس ، ولا تزيد عن ذلك، واتفقوا علي إلغاء " النيش" و"غرفة الأطفال" تماما من التجهيزات، أما غرفة " السفرة" فحسب الاستطاعه ولكن ليست مفروضه

وألغوا ما يطلق عليه "زفه الناعمة" ، والاكتفاء بنقل الأثاث ليلا، وألا تتجاوز "قائم منقولات العروسة" والتي يوقع عليها الهريس مبلغ 100 ألف جنية ، وأما  "الأدوات الكهربائيه" فالاكتفاء بعدد واحد من كل نوع من الأجهزة الكهربائيه ولا تزيد عن ذلك .

وشكل المجلس العرفي لجنه من 5 أفراد ،مهمتها إرشاد و إعلام أهل العرسان القادمه في ميت طاهر بما يتحتم عليهم فعله في الاتفاق بينهم، والترتيب لاجتماع نسائي قادم للتأكيد علي بنود وثيقة المبادرة

واتفق الحضور علي أن هذا أصبح العرف في ميت طاهر من الآن ومن يخالفنا فهو مخالف للعرف السائد، فلكل عريس مقبل علي الزواج أن يطالب بهذا في حاله خالف الأخر ولكل اهل عروسة أن يتصرفوا علي أساس ما اتفق عليه عائلات القرية، و يطالبوا بهذا في حالة خالف الأخر و المخالف لهذا من حق أي احد أن يشهر به كحالة غريبه ومخالفه للعرف، لمخالفته العرف .

الكلمات الدالة