رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز الجمع بين عقيقة الولد والبنت؟.. دار الإفتاء تجيب «فيديو»

كتب: منة العشماوي -

06:02 م | الثلاثاء 08 فبراير 2022

أم مع طفلها

لا تنتهي الأسئلة بشأن العقيقة سواء للذكر أو الأنثى، ودائما ما يحدث حيرة بين الناس حول هذا الأمر ما يجعلهم يبحثون عن رأي الدين الصحيح.

وورد سؤال على قناة دار الإفتاء المصرية على موقع «يوتيوب»، بـ«هل يجوز الجمع بين عقيقة الولد والبنت؟» وأجابت الدار على السؤال.

هل يجوز الجمع بين عقيقة الولد والبنت؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عبر قناتها بموقع يوتيوب، بأن السنة في العقيقة جديان أو خروفان للذكر، أما الأنثى تكون جدي واحد أو خروف: «بعض الفقهاء قال ممكن للذكر خروف واحد أو جدي زي الأنثى».

وأضافت دار الإفتاء: «أنا لو همشي على الأكمل وفي هذه الحالة الجمع بين عقيقة الولد والبنت، هحتاج 3 من الماعز والأغنام، يعني ممكن أذبح 3، وممكن أجيب ذبيحة كبيرة زي عجل وأقسمه لثلاثة بس لازم سنة، ومواصفاته تكون زي مواصفات الأضحية».

وتابعت أنه إذا كان المقصود من صاحب السؤال الجمع بين عقيقة الولد والبنت بأن الشخص يعمل على ذبح جدي واحد أو خروف فذلك لا يعتبر عقيقة، ولكنها تكون إطعام طعام أي صدقة، ونصح في حال كانت الأسرة لا تستطيع عمل السنة بسبب الظروف المالية لتنفيذ السنة: «طالما هتدبح كده كده ادبحها بنية ولد أو بنت ولما ربنا يرزق ادبح تاني».

العقيقة سنة مؤكدة

العقيقة سنة مؤكدة عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد حثَّ عليها، وتكون بذبح شاة عن المولود سواء في ذلك الذكر والأنثى، والأكمل أن يختص الأنثى بشاة والذكر بشاتين، في اليوم السابع من الولادة، فإن فاته ففي اليوم الرابع عشر، فإن فاته ففي الحادي والعشرين، ويجزئه بعد ذلك متى شاء، وتوزع كما توزع الأضحية استحبابًا؛ فيأكل منها ويُطعم ويُهدي ويتصدق، ويدخر إن شاء.

ولا يأثم المسلم بتركها سواء كان بعذر أو بغير عذر، لكن المستطيع يكون قد فوَّت على نفسه ثوابها، وعظيم أجرها، والبركةَ التي تحلُّ بسببها، وفقا لدار الإفتاء المصرية.