رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

زاهي حواس يكشف 10 معلومات صادمة عن المرأة الفرعونية: «تخينة وبيتكتبلها قايمة عند الزواج»

كتب: إسراء حامد محمد -

11:57 ص | الخميس 01 يوليو 2021

المرأة الفرعونية

على مدار الساعات القليلة الماضية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الشائعات التي تم الترويج لها على نطاق واسع، بمنع عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، من السفر إلى الخارج، وزعمت تلك الشائعات أن ذلك المنع جاء على خلفية توجيه عدد من التهم له بتمويل عمليات التنقيب عن الآثار وبيعها، الأمر الذي تم نفيه من جانب مستشار الدكتور زاهي حواس، والذي أوضح أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مروجي تلك الشائعات.

وألقى الدكتور زاهي حواس محاضرة في موسكو عن الاكتشافات الأخيرة التي أعلنت عنها مصر، الأمر الذي أكد أن جميع الشائعات غير صحيحة، وعلى مدار سنوات طويلة ماضية، كان يحرص الدكتور زاهي حواس خلال محاضراته التي كان يلقيها في الكثير من الدول، على الحديث عن المرأة الفرعونية، وطبيعة ملامح حياتها الأسرية والاجتماعية.

ونرصد من خلال هذا التقرير، عدد من المعلومات والحقائق التي كشفها عالم الآثار الدكتور زاهي حواس عن المرأة في مختلف محاضراته.

زاهي حواس يكشف حقائق عن حياة المرأة الفرعونية

- اهتم الدكتور زاهي حواس كثيرا بالحديث عن المرأة الفرعونية في لقاءاته التلفزيونية ومحاضراته أيضا، ما جعله يصدر كتاب باسم «سيدة العالم القديم».

- كانت تتمتع المرأة الفرعونية بملامح تميل إلى الجسد المملوء ذات الوزن الزائد.

- أوضح «حواس» أنه بالرغم من أن القانون كان لا يسمح للمرأة أن تحكم، إلا أن المرأة الفرعونية كانت حاصلة على جميع حقوقها الأخرى.

- كانت المرأة الفرعونية شريكة للرجل، إذ أنه كان لا يستطيع أن يحكم دونها، فكانت إيزيس التي بكت على زوجها ومن دموعها كان نهر النيل.

- حرص حكام المصريين القدماء على مراعاة المساواة بين الرجل والمرأة، ما أدى إلى حصول المرأة الفرعونية على ما لم تحصل عليه امرأة أخرى في العالم القديم.

- كان يسمح للنساء أن يكون لديها بعض الممتلكات الخاصة مثل الأراضي والمنازل، ما أدى إلى تمتعها بالاستقلال المادي.

- كان للمرأة الفرعونية الحق في إقامة الدعاوى القضائية بنفسها، كما تمثل شاهدة أمام القضاء حينما تطلب شهادتها.

- كان للمرأة عند المصريين القدماء الحق في اختيار الزوج المناسب لها، ونستطيع أن نقول إن المرأة كانت تختار من تتزوج، ولدينا منظر موجود داخل مقبرة «خيتي» ببني حسن، يظهر العريس وهو يحصل على موافقة العروس قبل أن يعقد القران عليها.

- كانت هناك حرص على كتابة قائمة المنقولات الزوجية لضمان حقوق المرأة عند الزواج، وكانت تكتب قبل أن تذهب لمنزل زوجها.