رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

السعودية رشا العبدالله تثير الجدل باقتحام مزاد لبيع الإبل: تنافس كالرجال

كتب: آية المليجى -

12:42 م | الأحد 11 أكتوبر 2020

رشا العبدالله

تعرف عادة مزادات بيع الإبل في السعودية، بسيطرة الرجال عليها خاصة في تنظيم عملية البيع والشراء، لكن في مشهد غير مسبوق في المجتمع السعودي، اقتحمت سيدة تدعى رشا العبدالله، المزاد لتقف وسط عشرات الرجال.

وشهد المزاد الذي نظم في محافظة حفر الباطن شرقي السعودية، للمرة الأولى، حالة من الجدل بعدما انضمت إليه "رشا"، إذ ارتدت الزي السعودي التقليدي، وسارت بسيارتها على أرض المزاد مثل باقي المشاركين، وحاولت بيع جمل أو أكثر في المزاد الذي يستمر على مدار 15 يومًا.

وثق موقف "رشا" بعدد من مقاطع الفيديو التي جرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتنقسم حولها الآراء ما بين مؤيد لخطوتها الجريئة، ومعارض لاقتحامها مجال عرف بالهيمنة الذكورية.

وفي تعليق لإحدى المغردات: "رشا العبدالله، الله يهديها ولا يبلانا أبدًا، مو مجالك ولا شغلك تقابلين نياق والرياجيل كلهم حولك وحواليك، المنظر مقرف قسم بالله، وش حادك في القوايل والشموس هذا، وحولك مليون رجال رافع جواله عليك".

بينما ذكرت أخرى: "رشا العبدالله، جاية بين الرجال وهي الوحيدة بينهم وتقول المعروف لا يعرف، واللي يجلط إنها مسببة كل هالتجمع حولها، ولو صار شي تصور سناب وتقول أطالب بحقي وترفع قضية تحرش، يعني حتى ما معاها رجال، بصراحة يعجز الكلام عن الكلام".

ورغم الانتقادات ظهر مدافعون عن "رشا"، إذ ذكر أحد المعلقين: "احترمتك احترمني، والله عيب عليك مين يتفق معي إنها كفو"، بينما ذكر آخر: "كفوو عليها وما سوت شي غلط رزقها محتشمة رشا العبدالله".

ويذكر أن المملكة العربية السعودية منذ 2017، هي تسير على خطة المساواة بين الجنسين، في مجالات مختلفة وأعطت الفرصة للنساء لاقتحام مجال ظلت لفترات طويلة يسيطر عليها الرجال، وكانت أولى القرارات هي حق المرأة في القيادة، وأيضًا سن تشريعات جديدة للمرأة السعودية، ما منح لها تسهيلات كثيرة.