رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| 5 أفلام تحذر الرجال من "كيد النساء".. آخرهم "تراب الماس"

كتب: إسراء جودة -

07:28 م | السبت 25 أغسطس 2018

منة شلبي

كثيرًا ما يُصنف الرجل على أنه الطرف الأقوى في الحياة الزوجية والعلاقات العاطفية، ولديه القدرة على فعل ما يشاء بحق الطرف الآخر، لكن ثمة جانب خفي من شخصية النساء ظل مطويًا بعيدًا عن أعين الكثيرين، عرّفه البعض بـ"كيد النسا"، وتعمد بعض صانعي الأفلام إظهاره عند انتقام السيدات من شركائهن نتيجة لفعل تسبب في إيذائهن نفسيًا أو جسديًا.

ابتسامة وطمأنينة تظهرها المرأة للطرف الآخر، تجعله يتأكد من تغاضيها عما فعله تجاهها مسبقًا، لتباغته بضربة قاسية قد تنهي حياته أو تترك في نفسه أثرًا قد يدوم طويلًا، طريقة اتبعها بعض المؤلفين في أعمال سينمائية متنوعة، كان آخرها فيلم "تراب الماس"، المأخوذ عن رواية بالاسم ذاته، للكاتب أحمد مراد.

وضمت أحداث الفيلم اعتداء الإعلامي شريف مراد، الذي يجسد دوره إياد نصار، جسديًا على المعدة التليفزيونية سارة، التي تؤدي دورها "منة شلبي"، وهو ما أوهمته بالتغاضي عنه فيما بعد، لتعود إليه بابتسامة تزين وجهها الحزين وتحين لحظة الانتقام بتقديمها المشروب المفضل له ولكنه يتسبب في قتله لاحقًا.

"هن" يرصد في السطور التالية 4 أفلام تناولت انتقام قاسي للنساء من شركائهن:

- Gone Girl

جسد فيلم Gone Girl انتقام المرأة في أقسى صورها، إذ يبدأ الفيلم بمحاولات "نيك دون" الذي يقوم بدوره "بين أفليك"، لتبرئة نفسه من تهمة قتل زوجته، "إيميلي" الذي تجسد دورها "روزاموند بايك"، وبعدما يكتشف الجمهور من خلال مذكرات "إيملي" أنها هربت حتى يجرى اتهام زوجها ويحكم عليه بالإعدام.

ويقدم الفيلم معالجة لغيرة المرأة، إذ تصدر عنها قدرة رهيبة على التدمير تجعلها تأخذ دوري الجاني والضحية في الوقت نفسه، وفق الأعمال التي تناولت هذه الفكرة، حتى تقديم هذ الفيلم المأخوذ عن رواية تحمل الاسم ذاته، للكاتبة "جيليان فلين".

 

- Kill Bill

يدور الفيلم الذي يصنف ضمن الأفلام الاجتماعية الدموية، إذ تتعرض فتاة لمحاولة قتل يوم زفافها، وجميع الحاضرين بمن فيهم زوجها، ومع تطور الأحداث تكتشف أن حبيبها السابق، هو الذي نفذ هذه العملية مع ثلاث نساء أخريات، لتقرر الانتقام منهن بعدما أفاقت من غيبوبة كاملة لـ4 أعوام، لتجد أنها فقدت جنينها.

 

- Enough

يعرض الفيلم قصة أخرى للزوجة التي تتحمل الإهانات المتوالية، والضربات واللكمات، حتى تأتي ضربة لتغير مسار حياتها، ولكن الضربة هذه المرة لابنتها، فتهرب من هذه الحياة، إلا أن زوجها يأبى أن يتركها وشأنها، ما يضطر "سليم"، التي تلعب دورها "جينيفر لوبيز"، للانتقام على طريقتها الخاصة من زوجها الذي قام بدوره "بيلي كامبل".

 

 

- The Women

يدور الفيلم حول 4 صديقات بمشاكلهن المختلفة، ولكن واحدة منهن تعاني من خيانة زوجها لها، فتبدأ في وضع خطة انتقام المرأة من زوجها بمساعدة الصديقات، حتى تجعله يندم على فعلته.