رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل يمكن أن تصبح العلاقات عبر الإنترنت حقيقة؟

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

03:33 م | الخميس 24 مايو 2018

صورة أرشيفية

للإجابة عن هذا السؤال، هناك بعض المعلومات المهمة التي ينبغي أن تعرفينها عن التعارف والمواعدة عن طريق الإنترنت، وبعض الاحتمالات التي يمكن أن تتعرضي لها خلال هذه التجربة.

أصبح الفصل بين الواقع الحقيقي والافتراضي أمراً صعباً في كثير من الأحيان، حتى أن المرء قد يتصور أنه يعرف أشخاصاً بالفعل بناء على ما ينشرونه على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، بل قد يمتد الأمر إلى كون البعض قد يقررون الارتباط بأشخاص لم يلتقون بهم في واقع الحياة من قبل!

معلومات هامة عن المواعدة عبر الإنترنت

إذا كنتِ في علاقة تم التعارف فيها عبر الإنترنت، فهناك بعض الأمور المهمة التي ينبغي أن تعرفينها:

§       من تتحدثين إليه قد يكون شخص آخر: وقد يكون رجل أو أنثى تنتحل شخصية ذكر.. قد يكون كهل أو طفل.. نصاب أو مريض نفسياً.

§       بعض الأشخاص يستخدمون التعارف على الإنترنت لأغراض إجرامية: مثل المتاجرة بالبشر أو الأعضاء أو الابتزاز للحصول على المال.

§       تختلف الأهداف من العلاقات عبر الإنترنت: فليس كل من يقدمون عليها يرغبون في إقامة علاقة جدية: في واقع الأمر، معظمهم لا يهدفون إلى ذلك، وإنما إلى الحصول على بعض التسلية والتغلب على الفراغ العاطفي أو قصور علاقاتهم الاجتماعية والعاطفية في الحياة الواقعية، دون عواقب أو التزامات. لذا، فمن الأفضل أن تحدد/ي هدفك من استخدام هذه المواقع والتطبيقات منذ البداية.

§       من السهل فقدان هذه العلاقة بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار: فهي علاقة افتراضية لا يمكنك التحكم في مجرياتها أو حتى معرفة سبب انتهائها، إذ يمكن لمن تواعده/ينه أن يتوقف فجأة عن التحدث معك وحظرك دون سابق إنذار أو إبداء أسباب، مما قد يسبب لك ألماً نفسياً.

كيف تحمين نفسك من الاستغلال على الإنترنت؟

هناك بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك على ذلك، أهمها:

§       عدم الكشف عن تفاصيل كثيرة أو شخصية عن حياتك أو عملك أو أسرتك، حتى لا يتمكن الطرف الآخر من ملاحقتك أو الوصول إليكِ أو إيذائك، خاصة لو رغبتِ في إنهاء هذه العلاقة.

§       كوني متحفظة في حديثك، ولا توافقي على/ تستخدمي إيحاءات أو عبارات ذات طبيعة جنسية، فقد يتم استغلالها أو ابتزازك من خلالها.

§       لا تتعري أمام الكاميرا لأي سبب من الأسباب، ولا تقومي بإرسال صور لك بملابس أو في أوضاع لا يمكنك الظهور بها علناً أو تحت أي ضغوط مادية أو عاطفية، فقد يشاركها هذا الشخص "المجهول" عبر مئات المواقع.

§       إذا قررتِ لقاء من تعرفتِ إليه عبر الإنترنت، إحرصي على التالي:

- أن يكون اللقاء في مكان عام ومزدحم.

- عدم الذهاب بمفردك للقائه لأول مرة، اصطحبي صديق/ة.

- أن يكون هاتفك المحمول قريباً دوماً منك، للاتصال بشخص مقرب منك لو شعرتِ بالخطر أو عدم الارتياح.

- انهاء اللقاء ومغادرة المكان فوراً إذا شعرتِ بالتهديد، والاتصال فوراً بأحد أفراد أسرتك أو أصدقائك للمساعدة أو متابعتك عبر الهاتف.

هل يمكن أن تصبح العلاقات عبر الإنترنت حقيقة؟

نترك لكِ الحكم فيما يتعلق بذلك في ضوء ما سبق، ولكن من المؤكد أنه من الصعب أن تتحول العلاقات الافتراضية إلى علاقات واقعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة