رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

"الإفتاء" توضح جواز القراءة في "المصحف" دون وضوء من عدمه

كتب: ندى نور -

04:22 م | الإثنين 05 مارس 2018

حكم قرأة القرأن بدون وضوء

يعتبر قراءة القرآن من الأمور المهمة لكل مسلم، والتي يجب أن يلجأ إليها لنيل رضا الله، وهناك بعض الأمور التي تغيب عن أذهاننا منها مدى إمكانية قراءة القرآن دون وضوء.

وأجاب عن ذلك مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، موضحا أنه "إذا قرأ المسلم القرآن وكان على الحدث الأصغر وليس الأكبر بشرط عدم لمس المصحف فذلك جائز، خاصة لغايات التعلم والتدبر، فيجوز قراءة القرآن الكريم بإجماع العلماء، إلا أن الأفضل يكون على طهارة، قال النووي: ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها).

أما عن لمس المصحف "فلا يجوز إلا بطهارة بإجماع الأئمة الأربعة، أما كل من الأئمة الحاكم، وحماد، وداود الظاهري فذهبوا إلى جواز الأمر استنادا إلى قوله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ  فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ  لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ  تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ)".

أمّا إذا كان على الحدث الأكبر وكان الرجل على جنابة فلا يجوز له قراءة القرآن سواء بمسه أو دون ذلك، ولا يتم له الأمر إلا حين يغتسل من الجنابة، والدليل على ذلك الحديث الشريف الوارد عن الرّسول عليه السّلام: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لا يحجزُه شيءٌ عن القرآنِ إلا الجنابةُ، وفي روايةٍ إنه لمَّا خرجَ من قضاءِ الحاجةِ قرأ بعضَ القرآنِ، وقال: هذا لمن ليس جنبًا، أما الجنبُ فلا ولا آيةً).

فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه، قال ابن تيمية (إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) ويستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.

الكلمات الدالة