رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

رنيم.. سورية رأت دمشق بعيون مختلفة: "سوريا مازالت تنبض بالحياة"

كتب: نرمين عصام الدين -

12:06 ص | الأربعاء 28 فبراير 2018

تصوير رنيم

تتجول بين حين وآخر، تمسك رنيم عابورة هاتفها لتستعين بعدسته، وتصور تلك الأماكن الشاهدة ببقاء جمالها بالعاصمة السورية، دمشق، رغم الهلاك الذي تعرضت له بعض تلك المناطق، لتبعث رسالة إلى العالم أن بلادها مازالت حيّة، تنبض بالحياة.

قبل عامين، شرعت الفتاة السورية التي تبلغ من العمر 18 عامًا، في التركيز على التقاط صورًا للأحياء والشوارع البراقة، والتي تسر الناظرين إليها: "لما تكوني بمكان فيه حرب ودمار ودماء، الناس تلتفت للأعمال والأنشطة المصبوغة بالجمال حيث ترى في ذلك اختلافًا".

وتقول "رنيم" التي تدرس بكلية العلوم، جامعة دمشق، لـ"هُن"، إنها بدأت بتصوير بعض الطرقات بدمشق، حتى تنشرها عبر صفحتها على مواقع التواصل: "كان يوصلني رسائل بخصوص أنه دمشق لسه فيها ناس وفيها حركة، كمّلت بإصرار وحب على التصوير خصوصًا الأماكن المميزة بالشام والناس والحياة وقوة أهل سوريا على الحرب".

أول صورة التقطتها "رنيم" كانت بسوق الحميدية، وهو من أشهر أسواق دمشق في سوريا، والمعروف بجماله وكثرة المترددين عليه من السكان، ثم لحي المهاجرين، وسمي بذلك حيث قطن به مجموعة من المهاجرين من الأتراك والكريتيين وشراكس منذ بداية القرن الماضي، فضلاً عن تصويرها لأنشطة الشباب لتجميل الشوارع من بينها "درج الأمل"، والذي شارك فيه 40 فنانًا وفنانة من أعضاء جمعية شمس على مدى 6 أيام، لإضفاء الحياة على دمشق وأحيائِها.

وتناولت في تصويرها الأحياء العتيقة في دمشق، العامرة بالناس، معبرةً عن صمود مآذنها وشعبها، حيث ساحة المرجة. 

أبدى الكثير دهشته من تصويرها، لما تبث من جمال ما زال موجودًا في دمشق رغم الحرب، مشيرةً إلى أنها رغبت بذلك: "سوريا تظل قوية وصامدة بوجه أي حد يزعزع الأمن فيها، وإحنا معروفين بالصمود".

ترى رنيم أن أصعب اللحظات في أثناء التقاط الصورة، هو رغبة البعض في عدم ظهور وجوههم وملامحهم "عدم تقبل الناس والاستغراب مني، لأن الحرب خلقت التوتر، ومش بيحبوا يظهروا وجوهم خوفًا على حياتهم"، مؤكدةً أنها هي الأخرى تصطحب أحد معارفها أو أصدقائها أثناء تجولها.

وتقول: "أنا مش بفضل أنزل الشارع لوحدي عشان التصوير".

الكلمات الدالة