رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الزواج من مطلقة بين الوصم والحقيقة

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

11:52 ص | الأحد 11 فبراير 2018

صورة أرشيفية

يواجه المطلقون والمطلقات عواصف من الوصم على أكثر من صعيد في المجتمعات العربية، بسبب فشل علاقاتهم الزوجية السابقة، رغم كون هذه المجتمعات ذاتها تصف الزواج نفسه دوماً بأنها "قسمة ونصيب"!

بوجه عام، لا يمكن لأي إنسان أن يحدد أسباب فشل أي علاقة إنسانية ما لم يكن طرفاً فيها، وكثيراً ما لا يتمكن من ذلك أيضاً رغم كونه/ا أحد أطرافها. لذا، فلا يوجد سبب منطقي لأي عاقل لإلقاء اللوم على رجل أو امرأة لمجرد مروره بتجربة الطلاق، أو داعٍ لإصدار أحكام مسبقة على أي إنسان بسبب تجارب اجتماعية خاصة به.

على العكس من الاعتقاد السائد، يوفر الارتباط بشخص مطلق أو امرأة مطلقة العديد من المميزات التي قد لا تتوفر في العلاقات التي لا يكون لدى طرفيها زواج سابقة أهمها:

1.     الجدية: فهو/ هي لا يبحث/ تبحث عن الارتباط كهدف في حد ذاته خوفاً من الوصم بالعنوسة، وإنما يتطلع/ تتطلع إلى علاقة جديدة تتمتع بالكثير من الجوانب التي ترشحها للنجاح.

2.     التروي: في اتخاذ قرار الزواج حتى التأكد تماماً من ارتفاع احتمالات نجاحه لاحقاً، حتى لا تتكرر تجربة الطلاق مرة أخرى، خاصة في وجود أبناء لأي من الطرفين.

3.     الواقعية: فليست لديه/ا أفكار خيالية عن شكل العلاقة بين الرجل والمرأة بعد الزواج.

4.     الخبرة: فهي لا تأتي إلى بوجود تجارب سابقة والتعلم منها، والتعرف على الأخطاء لتفاديها في المستقبل.

5.     القدرة على استيعاب العلاقات المتشابكة: بين الشريكين وعائلتيهما والتكيف معها، والتعامل مع المشكلات المحتملة المتعلقة بها.

 

أمور ينبغي أخذها في الحسبان

إن كنتِ مقدمة على الزواج من شخص مطلق، هناك بعض الأمور التي ينبغي عليكِ استيعابها وتفهمها جيداً، على رأسها:

1.     لا يمكنك كسب ثقته/ا: بسهولة، فمن المؤكد أنه/ا كان/ت يعتقد/تعتقد أن الشريك/ة السابق/ة ملائم/ة له/ا في بداية علاقتهما، ثم اكتشف/ت غير ذلك. لذا فهو/هي لا يمنح/تمنح ثقته/ا للطرف الآخر بسهولة.

2.     تشابك العلاقات: السابقة مع الحالية، خاصة في وجود أبناء أو تحيز العائلة للشريك/ة السابق/ة.

3.     الخوف من فشل الزواج: مرة أخرى، قد يتحول لدى البعض إلى خوف من الارتباط، قلقاً من تكرار نفس التجربة السابقة مرة أخرى.

4.     التعقيدات العاطفية: التي ربما يحملها/تحملها من تجربته/ا السابقة، ولكنه أمر محتمل ومشترك مع أي شخص كانت له تجارب عاطفية سابقة دون زواج.

5.     مسئوليات أكثر: إذا كان لدى الشريك/ة المحتمل/ة أبناء، تشارك/ين في تربيتهم أو يعيشون معكم، أو يلتزم/ تلتزم بالإنفاق عليهم.

إذا كنتِ مقدمة على قرار الزواج من أي شخص، أعزب أو مطلق، فكري جيداً وقومي بتقييم كافة الجوانب بشكل موضوعي، ولا تلتفتي لحالته الاجتماعية في بطاقته الشخصية.

الكلمات الدالة