رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

النساء تهرب من الكشف عن سرطان عنق الرحم لشعورهم بالحرج

كتب: منى السداوي -

03:08 م | الثلاثاء 23 يناير 2018

أرشيفية

تتجنب النساء في مرحلة الشباب إجراء فحوص سرطان عنق الرحم، لأنهن يشعرن بالحرج من منظر ورائحة منطقة العانة، حسبما أشارت دراسة أجرتها مؤسسة "جو لسرطان عنق الرحم" الخيرية المتخصصة في بريطانيا.

وأجرت المؤسسة دراسة مسحية شملت 2017 امرأة بريطانية، وأكدت أن ثلث المشاركات في الدراسة، أكدن شعورهن بالحرج، ما تسبب في إرجائهن إجراء فحص سرطان الرحم، الذي يمكنه تجنيب النساء سرطان الرحم بنسبة 75%.

وأوضحت المؤسسة أن سرطان الرحم هو الأكثر شيوعا لدى النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 35 عاما، ولكن نحو ثلثي اللاتي شملتهن الدراسة لم يكن على دراية بأنهن الأكثر عرضة للمرض.

ويتم تشخيص 220 ألف امرأة في بريطانيا بالإصابة بأمراض في الرحم.

وخلصت الدارسة إلى أن النساء الشابات يشعرن بالحرج من إجراء الفحص خجلا من شكل جسدهن 35%، وشكل أعضائهن التناسلية الخارجية 34%، والقلق من رائحة أعضائهن التناسلية 38%.

وقال ثلث عدد النساء الذين شملتهن الدراسة، إنهن لن يذهبن لإجراء الفحص إلا بعد إزالة الشعر من المنطقة المعنية.

وأشار نحو 15% من النساء اللائي شملتهن الدراسة، إلى أنهن سيفوتن الفحص للذهاب للتدريب الرياضي أو لإزالة الشعر.

وقال روبرت ميزيك، من مؤسسة "جو لسرطان عنق الرحم": "أرجو ألا تجعلوا عدم الرضا عن شكل أجسادكن يمنعكن من إجراء فحص قد ينقذ حياتكن".

وأضاف: "الممرضات متخصصات في مجالهن ويجرين ملايين من الفحصوص كل عام، ويمكنهن لعب دورا كبيرا لضمان راحة النساء أثناء الفحص".

وتوجه الدعوة كل عام في بريطانيا لخمسة ملايين امرأة، لإجراء فحص سرطان الرحم، وتمنتنع واحدة من بين كل خمس نساء عن الذهاب".

وتزداد النسبة إلى واحدة من بين كل ثلاث نساء في المرحلة العمرية ما بين 25 إلى 29 عاما، وتزداد النسبة في بعض المناطق الجغرافية، مثل جلاسجو.

 

الكلمات الدالة