رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

للمرة الأولى.. الإعلان عن إستراتيجية الوقاية من سرطان الثدي في مصر

كتب: هدى رشوان -

04:09 م | الإثنين 15 يناير 2018

صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية اعتماد العلاج المناعي لأورام الرئة والكلى والمثانة كخط دفاع أول، إضافة إلى اعتماده خطا دفاعيا ثانيا لأورام الدم والكبد والرأس والرقبة.

وأعلن المؤتمر الدولي العاشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي للأورام ذلك، برعاية الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمود المتيني عميد كلية طب جامعة عين شمس.

ويقول الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث بكلية طب عين شمس، ورئيس الجمعية الدولية للأورام، إن العلاج المناعي للأورام أثبت خلال فترة وجيزة لا تتعدى العامين قدرته على التغلب لأعطاء نسب أعلى للشفاء، وآثار جانبية أقل، بالمقارنة بالعلاج الكيميائي التقليدي.

وأضاف: كانت دراسات سابقة أثبتت تغلب العلاج المناعي على الكيميائي في الخط الثاني والمراحل المتأخرة، إلا أنه خلال هذا العام أثبتت الدراسات أن العلاج المناعي تغلب على العلاج الكيميائي التقليدي كخط أول في علاج أورام الرئة، وأورام الخلايا الصبغية للجلد، وأورام المثانة في المرضى الذين لا يمكن إعطاؤهم العقار الكيميائي الذي يحمل مادة "بالاتينم" في أورام المثانة، وكذلك في أورام الكلى عند إضافته للعلاج الموجه.

وتابع: يعتبر العلاج المناعي القوة الضاربة الرابعة في مواجهة الأورام، ويعتمد في عمله على تحفيز الجهاز المناعي الطبيعي بالجسم، وإزالة المقاومة التي يصنعها الورم ليوقف عمله للقضاء عليها، وأدى ذلك بين المرضى المستجبين للعلاج المناعي لفترات طويلة استمرار شفائهم حتى الآن دون ارتجاع.

وأوضح الغزالي أن مؤتمر هذا العام يعلن عن إستراتيجية الوقاية من أورام الثدي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط بحضور 75 عالما مصريا وعربيا وأجنبيا، مشيرا إلى أن أهمية الوقاية تكمن في خفض نسب الإصابة بنحو 40% من عدد الإصابات خلال عام 2030، ومن المعروف أن نسب الإصابة بسرطان 116 ألف حالة جديدة كل عام، تمثل أورام الثدي بها 34%.

وأضاف أن المؤتمر يعلن عن 4 علاجات جديدة للأورام، من بينها علاجات موجة جديدة لأورام الثدي يتم طرحها في السوق المصرية، وتمثل الجيل الثاني من العلاجات الموجهة، وتستخدم بعد فشل الجيل الأول من العلاج الموجه لبعض الحالات، وأدت إلى رفع نسب شفاء أورام الثدي إلى 70%.

الكلمات الدالة