رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

8 أطعمة تجنبي تقديمها لطفلك.. "رقائق البطاطس" في المقدمة

كتب: سارة سند -

02:19 م | الأربعاء 29 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

طعام الأطفال من العناصر الأساسية التي تساهم في نموهم بشكل سليم وصحي، لذلك تحرص كل أم على اختيار الأطعمة التي تقدمها لأطفالها، موقع "بيبي سنتر" المعني بكل ما يخص صحة الأم والطفل وضع قائمة بأسوأ أنواع الطعام التي يمكن أن تقدم لطفل.

1-  رقائق البطاطس المقلية:

هو طعام غني بالملح وقد يملأ معدة صغيرك فلا يترك مكانا للأطعمة المغذية، ويجب أن يستهلك الأطفال الصغار كمية قليلة من الملح (أقل من جرام واحد في اليوم).

طعام بديل: كيكة الأرز السادة أو أعواد الخبز.

2- الأطعمة السريعة:

إن البرجر والبيتزا الجاهزة والأطعمة المقلية جميعها غنية بالملح والسكر، والدهون المشبعة والتي لا تناسب الأطفال الصغار، ويمكنك التحكم في المكونات إذا صنعت نسختك الخاصة من هذه الأطعمة.

3- الأجبان الطرية:

يستحسن ألا تطعمي طفلك هذه الأنواع من الجبن قبل أن يبلغ العام الأول من العمر، لأنها تحمل خطر الإصابة بأحد أشكال التسمم الغذائي المعروف، وينطبق الأمر نفسه على الأجبان الطرية ذات العروق الزرقاء.

4- الحلويات:

الحلويات غنية بالسكر الذي يهاجم ميناء أسنان طفلك، والأنواع المطاطية منها هي الاسوأ وتلتصق بالأسنان. أما الحلويات القاسية فقد تسبب الاختناق، إذا كان صغيرك يتناول الحلويات، فتأكدي من أن يأخذ بعدها قطعة جبن أو حليب لمساعدته على معادلة السكريات.

5- المشروبات الغازية:

قد يؤذي الأسيد الموجود في هذه المشروبات أسنان طفلك النابتة. كما أن معدلات السكر العالية والمحليات الاصطناعية وبعض الكافيين الموجود فيها أيضا قد تتراكم في أجسام الأطفال فتسبب لهم الضعف والانزعاج أو الاضطراب. ولا تحتوي هذه المشروبات على أي مواد مغذية يحتاجها طفلك.

6- المكسرات الكاملة:

لا يجب أن يتناول الأطفال تحت سن الخمس سنوات المكسرات، لأنها قد تسبب الاختناق.

7- البطاطس المقلية:

تحتوي البطاطس المقلية في الزيت العميق الكثير من الدهون المشبعة. كما تملأ معدة طفلك لو أكل منها الكثير فتمنعه من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة.

8- القهوة والشاي:

لا يناسب طفلك أي مشروب يحتوي على الكافيين، لا تدعي فكرة إضافة الشاي إلى زجاجة حليب طفلك لتدفئتها تغريك. قد يمنعه التانين الموجود في الشاي من امتصاص الحديد في طعامه بالشكل المطلوب.

الكلمات الدالة