رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

إرشادات التعامل مع أسر الشهداء: "كن طبيبا نفسيا لهم"

كتب: نرمين عصام الدين -

03:58 م | السبت 25 نوفمبر 2017

أرشيفية

أوضح الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك، أن تعرض أي أسرة لاستشهاد أحد أفرادها يؤدي إلى صدمة نفسية تتمثل بمراحل متعددة، مضيفا "في المرحلة الأولى نجد عدم تصديق الفراق، وأن ما حدث هو سوء تفاهم عابر وغير ذلك".

وقال أسامة، لـ"هن": "يلي ذلك مرحلة من الحزن والأسى والألم والتوتر والعصبية والعزلة ونقص التركيز والطاقة واضطراب النوم وأعراض نفسية جسمية متنوعة، وقد يحدث تذكر واستعادة للأحداث الأخيرة والأحداث الماضية ومختلف أنواع الذكريات، وفي المرحلة الأخيرة يحدث التقبل والتكيف وتصبح الرؤيا أكثر واقعية".

وأوضح استشاري تعديل السلوك مجموعة من إرشادات التعامل مع أسر الشهداء، قائلا "من المهم غرس الطمأنينة والأمان لديهم، كون طبيب نفسي لهم وإنسان قبل أي شيء".

وتابع: عليك الامتناع عن قول بعض العبارات أثناء الحديث مع أسر الشهداء:

- عبارات التحسر على الشهيد مثل: "يااه ده كان راجل جدع!".

- معلش فترة وهتنسى اللي حصل.

- كفاية أنت بتبكي لفترات طويلة.

- أنا عارف أنت حاسس بإيه.

- ليس من الضروري أن تجعل أسرة الشهيد مشاهدة فيديو له حتى لا تتذكر ما حدث.

ويرى استشاري تعديل السلوك أن هناك بعض المعتقدات التي يجب غرسها في أسر الشهيد، وهي:

- تقبل الواقع وحقيقة أن وراء كل مشكلة درسا مفيدا، وأن الله عز وجل أراد أن يدخل الشهيد الجنة وأنه في مكان رائع، الفراق صعب لكنه الله أحبه.

- لا بأس بالبكاء: خلال محاولة مواساة والدة الشهيد، دائما ما تنهي بعض الصديقات الطرف الثاني عن البكاء، لكنهن لا يعلمن أن البكاء يعد آلية سحرية للتحرر من جميع الآلام النفسية، حيث يساعد على التحرر وإطلاق العنان للانفعالات والمشاعر السلبية، والتخلص منها؛ حتى يتمكن الشخص بعد ذلك من أن يتمتع بمزاج جيد ومرونة مفيدة.

- التخلص من حالة "التعود": أسرة الشهيد كانت تشعر بالأمان والسكينة والحب أثناء وجوده بينهم، ومن الجيد تذكيرهم بالدعاء له عند تذكره.

- كلنا معك: بعد فقدان الشهيد تبدأ الأسرة بالإحساس بالوحدة الشديدة وأن عنصر الأمان ذهب ولم يعد، من الجيد جعلهم يشعروا أننا معهم بقلوبنا وبعقولنا، حاول أن تشعرهم بالأمان.

الكلمات الدالة