رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: "الكوكايين" يخفض الوزن ويدمر الجهاز العصبي

كتب: دعاء الجندي -

08:00 م | الأحد 05 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

أجرت جامعة كامبردج البريطانية، دراسة أثارت جدلا بشأن تأثير الكوكايين على التنحيف، كونه يعمل على خفض الوزن بسبب أنه يكبح الشهية، ويقلل قدرة الجسم على تخزين الدهون.

ورغم تجريم تعاطي الكوكايين في دول العالم، كونه منشط قوى يؤثر على الجهاز المركزي العصبي للإنسان ويسبب الإدمان الشديد، وثبت أنه إذا ما بدأ الشخص بتناوله فإنه من الصعوبة الإقلاع عنه عضوياً و نفسيا، إلا أنهم لاحظوا قدرة "الكوكايين" على خفض الوزن.

وأكد الخبراء أن مستخدمي الكوكايين أن الأدوية التي تحتوي على الفئة "أ" توقف الشهية، كما وجد الباحثين أن تأثيرات التخسيس تتوقف عندما يمتنع المستخدمين عن تناوله ويمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.

وأشارت إلى النتائج النظرية إلى أن متعاطي المخدرات الواعين للجسم ينتكسون أحيانا لأنهم يصبحون غير راضين عن اكتساب الوزن عندما يتوقفون عن تناول الكوكايين. وقد قارنت الدكتورة كارين إرشه، من معهد العلوم العصبية والسلوكية في جامعة كامبريدج، 30 رجلا معتمدا على الكوكايين إلى 30 امرأة صحية.

ووجدت أن مستخدمي الكوكايين يختارون بالفعل وجبات غذائية أسوأ من الرجال الأصحاء، الذين يفضلون تناول الأطعمة الدهنية والكربوهيدرات، ولكنهم يفقدون الوزن بغض النظر عن ذلك. وفي الوقت نفسه، تم خفض مستويات الشهية هرمون اللبتين في جثث المستخدمين المخدرات ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام الشديد.

ويعتقد الباحثون أن الإفراط في تناول الطعام المفرط، واتباع نظام غذائي رديء، لا يربك إلا زيادة الوزن عندما يبطئ استقلاب المستخدمين عندما يخرجون من الدواء. وقال الدكتور إرسش: "لقد فوجئنا كيف القليل من الدهون في الجسم لدى مستخدمي الكوكايين في ضوء استهلاكهم من المواد الغذائية الدهنية.

وأضاف: "يبدو أن تعاطي الكوكايين المنتظم يتداخل مباشرة مع عمليات التمثيل الغذائي وبالتالي يقلل من الدهون في الجسم، هذا الخلل بين تناول الدهون وتخزين الدهون قد يفسر أيضا لماذا هؤلاء الأفراد كسب الكثير من الوزن عندما تتوقف عن استخدام الكوكايين، بالنسبة لمعظم الناس، وزيادة الوزن غير سارة ولكن للناس في الانتعاش، الذين يمكن أن تكتسب عدة حجر، وهذا زيادة الوزن يذهب إلى أبعد من القلق الجمالي ولكن ينطوي على كل من المشاكل النفسية والفسيولوجية، إن التوتر الناجم عن هذا التغيير الجسم واضح يمكن أن تسهم أيضا في الانتكاس".

وتابع: "لذلك فمن المهم أن نفهم بشكل أفضل آثار الكوكايين على سلوك الأكل ووزن الجسم لدعم أفضل مستخدمي المخدرات على طريقهم إلى الانتعاش، إن زيادة الوزن الملحوظة بعد الامتناع عن تعاطي الكوكايين ليست مصدرا للمعاناة الشخصية الكبيرة فحسب، بل لها أيضا آثار عميقة على الصحة والإنعاش، التدخل في مرحلة مبكرة بما فيه الكفاية يمكن أن يكون لها القدرة على منع زيادة الوزن أثناء الانتعاش، وبالتالي تقليل المعاناة الشخصية وتحسين فرص الانتعاش".