صحة ورشاقة
الخرشوف

يعتبر الخرشوف من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، فثمرة الخرشوف متوسطة الحجم تحتوي على 7 جرامات من الألياف، وهي تقريبا تمثل 28% من الكمية الموصى بها يوميا.

ولا تقتصر فوائد الخرشوف على احتوائه على الألياف فقط، فأورد موقع "كير 2" 7 فوائد صحية للخرشوف، ربما لا يعرفها الكثيرون:

1- ينظم معدلات الكوليسترول:

يحتوي الخرشوف على السينارين cynarin، وهو الحمض المسؤول عن إنتاج الصفراء في الكبد كما أنه يخفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.

وأثبتت دراسة حديثة أن المشاركين الذين تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف بانتظام لمدة 12 أسبوعا، انخفض مستوى الكوليسترول لديهم بحوالي 4.2%.

2- يحسن عملية الهضم:

الخرشوف يحسن من عملية الهضم في الجسم، بفضل الألياف والسينارين، كما أن السينارين يساعد في الحد من آلام المعدة التي يسببها عسر الهضم، كما أن الألياف تقي من الإمساك والغازات في المعدة.

3- يحسن من وظائف الكبد:

يحسن الخرشوف من وظائف الكبد، نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يخفض من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وأثبتت الدراسات أن الخرشوف يقلل من فعالية خلايا السرطان التي قد تصيب الكبد.

4- يقلل ضغط الدم:

يحتوي الخرشوف على البوتاسيوم الذي يحد من تأثير ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم، والذي يتسبب عادة بارتفاع ضغط الدم، كما أن البوتاسيوم يمنع احتباس المياه في الجسم.

5- غني بفيتامين "C":

الخرشوف غني بفيتامين "C"، حيث إن ثمرة متوسطة من الخرشوف تحتوي على حوالي 25% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "C"، ويتميز فيتامين "C" بخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد في التئام الجروح ويعزز من مناعة الجسم.

6- يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف:

الخرشوف غني بفيتامين "K"، المعروف بخصائصه المضادة لتجلط الدم، كما أنه يحسن من وظائف المخ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف.

كما أن فيتامين "K" ينظم مستويات الكالسيوم في المخ والعظام، مما يساعد في الوقاية من الزهايمر.

7- يعزز من عملية التمثيل الغذائي:

يعزز الخرشوف من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لأنه غني بالمنجنيز، وهو العنصر الغذائي الذي يستخدم في عملية أيض الأحماض الدهنية والكوليسترول والأحماض الأمينية، ويستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائية بطريقة فعالة بمساعدة المنجنيز، فإن نقص ذلك العنصر يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك