رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أطعمة دهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كتب: وكالات -

11:38 ص | الأربعاء 26 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يتمكن الفرد من التقليل من خطر الإصابة بالوفاة، من خلال استبدال الدهون السيئة والمشبعة بالدهون الصحية غير المشبعة، هذا ما أشارت إليه دراسة صادرة عن جامعة هارفارد شملت أكثر من 126 ألف امرأة ورجل خلال فترة 32 عاماً.

1- الأسماك والمأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، وحمضي دوكوساهيكسانويك وإيكوسابنتاينويك، التي تعتبر كلها مفيدة للصحة، حتى أن القواعد الإرشادية الغذائية للأمريكيين توصي بتناول حصتين من المأكولات البحرية أسبوعياً، أي حوالي 227 غراماً، حيث أن أحماض الأوميغا 3 الدهنية، تحسن من حالات ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، والربو، والسكري من النمط الثاني، ومرض الزهايمر، كما يشتهر السمك بفوائده الصحية وخصوصاً فيما يرتبط بالقلب، والأوعية الدموية، إذ يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب التي تعتبر من بين الأسباب الرئيسية للموت.

2- الجوز، فأظهرت الدراسة أن أحد أحماض أوميجا 6 الدهنية، والذي يُدعى حمض اللينوليك يتوفر بكثرة في الجوز، ويساعد في محاربة السرطان ومرض الشريان التاجي.

3- زيوت الكانولا ودوار الشمس والصويا، والذين يعتبرون من أفضل المصادر الغنية بحمض اللينوليك أيضاً.

4- الأفوكادو، والذي يعتبر من بين أهم مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول وزيادة نسبة الفيتامين إي.

5- زبدة الفول السوداني، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، ولكن يجب الحذر من اختيار الأنواع الخالية من السكر، بالإضافة إلى تناولها بكميات صغيرة، حيث يحوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.