رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عالم فيزياء ينفي خطورة استعمال "الميكروويف" في تسخين أو طهي الطعام

كتب: امينة اسماعيل -

02:19 م | الثلاثاء 02 مايو 2017

صورة أرشيفية

الميكروويف، اختراع العصر، والحل الأمثل لتسهيل مهمة الطبخ، هو ذلك الفرن الكهربائي الذي يعمل بالإشعاع كهرومغناطيسي، لتسخين جميع أنواع الطعام مثلما تم طهيه في أول مرة، لكن ظهرت العديد من التحذيرات من خطورة تسخين الطعام فيه.

كما نفى أستاذ الفيزياء بجامعة فيرجينيا، لويس بلومفيلد، موضحا أن الشبكة المعدنية المدمجة في زجاج باب الفرن تعمل كمرآة، تنعكس عليها موجات الميكروويف إلى الداخل مجدداً، لأن ثقوب الشبكة أصغر بكثير من الطول الموجي لهذه الموجات، وإذا كان باب فرن الميكروويف مغلقاً بإحكام، فلا خوف من تسرب تلك الأشعة للخارج.

وكشفت دراسة حديثة، أن طهي بعض الخضروات مثل "البروكلي والسبانخ والجزر" بواسطة فرن الميكروويف، أو على البخار، يحافظ على محتواها من الألياف غير الذائبة، وهي إحدى العناصر الغذائية المهمة لجهازنا الهضمي، حسبما ذكر موقع "هاف بوست".

كما لفت أن تعريض الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل "اللحوم والأسماك"، لدرجات حرارة مرتفعة لفترة زمنية طويلة، أي مثلما يحدث في بعض طرق الطبخ، يؤدي ذلك لتكوين مركبات الأمينات الحلقية غير المتجانسة، وهي من مسببات السرطان.

كانت إحدى الدراسات أن استعمال الميكروويف لإذابة اللحم البقري المجمد، أو لإعادة تسخين اللحوم، أو الأسماك المطبوخة، لا يؤدي لزيادة محتوى مركبات HCA في هذه الأطعمة، بخلاف طرق الطبخ الأخرى، مثل القلي في الزيت، التي تؤدي لزيادة تكوين هذه المركبات.

 

 

الكلمات الدالة