رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 أنواع من الحبوب الكاملة ينصح بتناولها.. منها "الجاودار"

كتب: آية المليجى -

04:10 م | الجمعة 17 مارس 2017

أرشيفية

"الكربوهيدرات" أو "النشويات" جزءا أساسيا من النظام الغذائي، حيث تمنح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية، إلا أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات وغيرها، يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة.

وينصح خبراء التغذية بالاعتماد على الحبوب الكاملة في النظام الغذائي اليومي، تجنبا للإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع مستوى الدهون في الجسم، التي تسببها الكربوهيدرات المكررة، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على كميات كبيرة من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع وبالتالي إنقاص الوزن، كما تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة.

وعرض موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، 6 أنواع من الحبوب الكاملة التي ينصح بتناولها للتمتع بصحة جيدة:

1. القمح الكامل:

الحرص على شراء الخبز والمكرونة والمعجنات المصنوعة من القمح الكامل غير المكرر، أي المصنوع من الدقيق الأسمر الناتج عن طحن القمح بقشرته، لما يحتويه من ألياف مفيدة للصحة.

2. الشوفان:

يحتوي الشوفان على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويفضل تناول الشوفان الكامل عن طحين الشوفان للحصول على عظيم فوائده.

3. الأرز البني:

على عكس نظيره الأبيض، يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وكذلك المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين B، المهمة جميعها لجسم الإنسان.

4. الجاودار:

يعد الجاودار أحد الحبوب التي تشبه القمح والشعير، لكنه يتميز باحتوائه على أضعاف العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب الأخرى، كما يحتوي على 4 أضعاف من مقدار الألياف الموجودة في القمح الكامل.

5. حبوب الشعير الكاملة:

يساعد تناول نصف كوب من حبوب الشعير الكاملة في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم على نحو فعال، لذا فهو أصح الحبوب الكاملة التي يجب تناولها.

6. الحنطة السوداء:

تعد الحنطة السوداء أحد أفضل المصادر الغنية بالمغنيسيوم والمنجنيز، وتساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما تحسن عمل الأعصاب، وتعمل على تعزيز قدرة الدماغ.

الكلمات الدالة