رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة "سلاح ذو حدين"

كتب: يمنى قطب -

04:46 م | السبت 11 مارس 2017

صورة ارشيفية

 

تعرف الوجبات الغذائية بأنها إما وجبات صحية ومفيدة، أو وجبات ضارة، ولكن هناك وجبات تجمع بين الضرر والنفع.

  فقد ذكر موقع "سي إن إن العربية"،ان هناك 6 أطعمة تجمع بين الضرر والنفع، ومنها: الزبادي فهو وجبة طازجة مثالية خفيفة، غنية بالبروتين والكالسيوم ومهدئة للأعصاب، إلاّ أن الزبادي المحلى بنكهات الفاكهة، يُصبح أكثر ضرراً وقد يحتوي أحياناً حوالي 8 ملاعق سكر للوجبة الواحدة.

رقائق الفطور تعتبر غذاء مكملاً وصحياً إذا ما صنعت من الحبوب الكاملة والألياف المغذية. ولكن، ابتعدوا عن تناول رقائق الفطور المحلاة والتي لا تحتوي على ألياف مغذية أو نسب بروتين كافية، وغالباً ما تؤدي إلى ارتفاع وانهيار بنسبة السكر في الدم قبل موعد الغداء.

السوشي يساعد في الحفاظ على صحة القلب بفضل الدهون غير المشبعة الأحادية المتواجدة في مكوناتها، مثل الأفوكادو والزنك في السلطعون، والأوميغا 3 في السالمون. ولكن، تجنبوا تناول أنواع السوشي التي تحتوي على الأسماك المقلية مثل التمبورا، والمغطاة بالكثير من صلصات المايونيز، إذ تحتوي تلك على نسب سكر عالية ومضرة.

الفشار المطهو بدون أي إضافات أو زيوت، يعتبرمصدراً مثالياً لوجبة خفيفة غنية بالحبوب الكاملة ومضادات الأكسدة المفيدة، بسعرات حرارية قليلة. ولكن، سرعان ما يتغير الأمر عند تناول فشار المايكرويف أو فشار صالات السينما، إذ غالباً ما يحتوي ذلك على نسبة كبيرة من الزيوت والدهون الضارة والعالية بنسبة السعرات الحرارية.

السلطات المكونة من السبانخ، والتونة، والخضار، والفيتا وصلصة الزبادي تعتبر وجبة غنية بالعناصر الغذائية المثالية وقليلة بالسعرات الحرارية. ولكن عندما يحتوي طبق السلطة الخاص بك على الدجاج المقلي المقرمش، واللحم المقدد، وجبنة الشيدر وصلصة المايونيز، فمن الأفضل عندها تناول شطيرة برغر وبعض البطاطا المقلية.

زبدة الفول السوداني قد تصنع وجبة غذائية مكملة ومفيدة بالدهون الصحية التي تفيد صحة القلب. ولكن، ابتعدوا عن تناول زبدة الفول السوداني التي تُضاف إليها السكريات وزبدة الكاكاو، إذ تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً.

الكلمات الدالة