رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

كتب: آية المليجى -

04:24 م | الأحد 16 أبريل 2017

أوراق المانجو

يطلق البعض على المانجو لقب "ملكة الفواكه"، فالجميع يعشقها سواء "فاكهة" أو "عصير"، لكن معظم عشاق المانجو، لا يدركون فوائد أوراقها، التي تحتوي على عدة خصائص دوائية، كما أنها غنية بالمكملات الغذائية، مثل الفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد ومضادات الميكروبات.

ويمكن الاستفادة من الأوراق، إما بغليها والاستفادة من السائل المتبقي منها، أو بتجفيفها وطحنها واستخدامها كمسحوق، وأورد موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، 10 خصائص دوائية، تتميز بها هذه الأوراق:

1. تخفض ضغط الدم:

تساعد أوراق المانجو في خفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية، وينصح خبراء التغذية مرضى ضغط الدم العالي باللجوء إلى شرب كوب من مغلي ورق المانجو يوميا لخفض ضغط الدم، والاحتفاظ به في معدل جيد.

2. علاج مرض السكري:

تحتوي أوراق المانو على "تانينز" و"أنثوسيانين"، اللذين يساعدان في علاج مرض السكري، وينصح الخبراء بشرب مغلي أوراق المانجو للوقاية من الإصابة بمرض السكري.

3-. يعالج مشكلات التنفس:

يمكن مداواة معظم المشكلات المتعلقة بالجهاز التنفسي، عن طريق شرب مغلي أوراق المانجو، فالمرضى الذين يعانون من نوبات البرد أو الالتهاب الشعبي أو الربو، سيشعرون بتحسن كبير عند شرب مغلي أوراق المانجو.

4. علاج آلام الأذن:

جزء كبير من علاج آلام الأذن، يكمن في أوراق المانجو، فيمكن غلي الأوراق وتصفيتها وتركها تبرد، ثم استخدام السائل كنقط للأذن.

5. علاج للحروق:

يمكن علاج الحروق فورا بمساعدة أوراق المانجو، بحرق بعض أوراقها واستخدام رمادها، بفركه مباشرة على المنطقة التي تعرضت للحروق.

6. علاج مرض النقرس:

تعتبر أوراق المانجو علاجا فعالا لمرض النقرس، حيث يمكن شرب كوب يومي من مغلي أوراق المانجو للمساعدة في خفض نسبة حمض اليوريك في الدم.

7. علاج التوتر:

كوب من مغلي أوراق المانجو كفيل بتخفيف حدة التوتر والقضاء على القلق، فهو مهدئ للأعصاب، ويعطي شعورا بالراحة والاسترخاء.

8. للتخلص من حصاوى الكلى:

في هذه الحالة، يمكن تجفيف أوراق المانجو وطحنها، ثم خلطها بالماء وشربها على معدة خاوية، فهذا الشراب يساعد في التخلص من حصاوي الكلى بطريقة طبيعية.

9. علاج التهاب الحلق:

تساعد أوراق المانجو في علاج التهابات الحلق، حيث يمكن في هذه الحالة حرق بعض أوراق المانجو واستنشاق الدخان المتصاعد منها، ما يعطي راحة كبيرة من التهابات الحلق.

10. للحفاظ على نظافة الأسنان:

يمكن استخدام مغلي أوراق المانجو للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنها تعالج المشكلات المتعلقة بالأسنان واللثة.