رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

7 عادات غذائية تخلصك من ارتفاع ضغط الدم

كتب: دعاء الجندي -

06:08 م | الثلاثاء 11 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يلعب الطعام دورًا كبيرًا في حياتنا، ما يجعل الاهتمام بالنظام الغذائي أكثر أهمية إذا كنا نعاني من أمراض معينة تستدعي رعاية خاصة مثل ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن السيطرة عليه بتجنب بعض الأطعمة وتناول الدواء المناسب.

وحسبما ذكر موقع "بولد سكاي"، فإن تجنب الملح ليس الحل الأمثل لخفض ضغط الدم، لأن هناك مواد الغذائية تبدو غير مؤذية ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

ومعرفة هذه الأصناف سيساعدك في التخطيط لنظام غذائي صحي. وفيما يلي الأطعمة الأكثر ضرراً لمرضى ضغط الدم:

- الأطعمة السريعة

يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة المنتشرة في الأسواق، لأن هذه المواد الغذائية تحتوي على كميات مرتفعة من السكر والملح، وتعتبر من المسببات الرئيسة لارتفاع ضغط الدم.

- المخللات

عليك مقاومة تناول المخللات مع وجباتك المفضلة، لأنها تحتوي على نسب عالية من الملح، ويجب على من يعانون ارتفاع ضغط الدم تجنبها بشل كامل. بالإضافة إلى أن الملح في المخللات يعمل على احتباس السوائل في الجسم لفترة طويلة.

- الشوربات المعلبة

تعتبر الشوربة وجبة صحية، ولكن عندما تكون معلبة يختلف الأمر، لأن الحساء المعلب يحتوي على كميات كبيرة من الملح والمواد الحافظة ومعززات النكهة، ما يجعلها اختياراً سيء لأصحاب الضغط المرتفع.

- صلصة الطماطم

يأتي الطعم المميز في صلصة الطماطم من مزيج مثالي من الملح والسكر، ولذلك يجب الحذر من إضافة كميات كبيرة منها في الطعام.

- القهوة

شرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً، يسبب زيادة في مستوى ضغط الدم، لذلك ينصح بالاعتدال في شربها وان كانت المشروب المفضل لديك. 

- الخبز

يبدو وكأنه أقل ضرراً، ولكن الحقيقة هي أن الاعتماد على الخبز في نظامك الغذائي ليس صحيحاً، لأن الخبز يحتوي على كميات عالية من الصوديوم، ولذلك يعتبر الخبز من الأطعمة الشائعة التي يجب تجنبها إذا كان لديك مشاكل في ضغط الدم.

- الوجبات المطبوخة

تحتوي الأطعمة مسبقة التحضير والمجمدة على الدهون المشبعة والسكر والصوديوم، لذلك تعتبر خياراً يهدد صحة أصحاب الضغط المرتفع.

الكلمات الدالة