رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد ارتفاع معدلات الطلاق.. استشاري نفسي: النساء سبب النظرة السيئة للمطلقة

كتب: ياسمين الصاوي -

03:45 م | الأحد 09 أبريل 2017

صورة أرشيفية

"سمعة سيئة ونظرات شك وإدانة" تلاحق دوما السيدات المطلقات في المجتمع العربي، خاصة بعد أن وصلت مصر لأعلى معدلات الطلاق في الآونة الأخيرة.

وقال دكتور جمال فرويز استشاري الصحة النفسية، إن السبب وراء نظرة المجتمع السيئة للمرأة هو النساء، فترفض الأم أن يتزوج ابنها من مطلقة، في حين لا يمانع الشاب وأبيه من إتمام هذا الأمر نهائيا، وتتحدث النساء عن غيرهن بالسوء، بينما لا يعتاد الرجال على الثرثرة.

وأضاف فرويز، لـ"هن"، أن الأم تستحل لابنتها المطلقة الزواج من أخر بعد فشل تجربتها، مبررة ذلك بتعرضها للظلم وسوء المعاملة، بينما تتهم أي مطلقة تحاول كسب ود ابنها بالتحايل عليه ورسم الخدع للزواج منه.

وذكر أن نظرة المجتمع للمطلقة في هذا الوقت اختلفت كثيرا، فكان من المحظور عليها الخروج من المنزل أو العمل أو حضور أية مناسبات، ويصدر ضدها قرارا بالموت بين جدران منزلها، أما الآن تستطيع المرأة الخروج بكل حرية، وحضور تجمعات نسائية وورش عمل خاصة بالمطلقات.

وتابع أن قليل من الرجال ينظرون إلى المطلقة على كونها سهلة المنال، وتساهم بعض النساء في ترويج هذه الصورة عن طريق التقرب للرجال وكسب تعاطفهم نتيجة احتياجها إلى مشاعر الحب والحنان، مشيرا إلى ضرورة احترام المطلقات لأنفسهن، الأمر الذي يلزم كل شخص باحترامها، ويمنعه من تجاوز حده في التعامل معها، أو التحدث عنها بطريقة سلبية.

الكلمات الدالة