رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

سيدة تتغلب على مرضها النفسي بـ"مساعدة الآخرين"

كتب: وكالات -

09:34 ص | الخميس 06 أبريل 2017

صورة أرشيفية

كانت جيسكا تتدرج في السلم الوظيفي بسرعة كبيرة، قبل أن تصاب بمرض نفسي، فبعد ولادة الطفل الأول، أصيبت بمشكلة في غدتها الدرقية، فاقمت من المشكلة التي كانت تعاني منها بالفعل، والمتمثلة في "اضطراب القلق".

وحسبما ذكر موقع "بي بي سي كابيتال"، تقول جيسكا (36 عاما)، من العاصمة الأسترالية كانبيرا: "أعاني من القلق المرضي طوال حياتي، لكن مرض الغدة الدرقية جعل هذا القلق يخرج عن السيطرة".

 كان ذلك في العام 2012، وقررت جيسكا العودة إلى عملها قبل موعد العودة المقرر بعد الإجازة، بعد أن اتفقت مع طبيبها على أن العودة للعمل الذي تحبه ستمكنها من التركيز وربما تخفف شعورها بالقلق، لكن جيسكا التي كان عليها البوح بمشكلتها النفسية للمؤسسة التي تعمل بها حتى تعمل في أوقات تناسبها، تقول إن مديريها وزملاءها بدأوا في إبداء ملاحظات سلبية عن قدراتها، وبالتالي بدأوا يستبعدونها من المشروعات التي تنفذها المؤسسة. وتقول عن ذلك: "لم تتحسن حالتي بسبب الطريقة التي عوملت بها".

وتضيف جيسكا، التي كانت مسئولة في السابق عن 17 موظفا، إنها شعرت بخيبة أمل وعدم تقدير، لكن هذه التجربة السيئة كان لها أثر إيجابي، حيث جعلت جيسكا تصمم على مساعدة الآخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يعانون من مشكلات عقلية أو حركية، وفكرت في إنشاء مشروع متخصص في ذلك.

تقول: "عرفت أنه يجب فعل شيء ما تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون لبعض المرونة من قبل جهات العمل". وبناء على ذلك، قررت جيسكا أن تستقيل من عملها الحكومي وتؤسس شركة أطلقت عليها اسم "إنيبلد إمبلويمنت" (التمكين من العمل) لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على إيجاد وظائف.

وتساعد الشركة التي تتخذ من كانبيرا مقرا لها، الآلاف من ذوي الاحتياجات الخاصة على إيجاد عمل في أكثر من 400 شركة ومؤسسة في أستراليا، بما في ذلك شركة المحاسبة العملاقة "برايس ووتر هاوس كوبرس"، وشركة "أوبر" لسيارات الأجرة، وحتى في القوات المسلحة الأسترالية. ولمساعدة شركتها على التقدم والانطلاق، نجحت جيسكا في الحصول على منحة صغيرة لتنظيم الأعمال من حكومة العاصمة الأسترالية.

وكانت جيسكا تركت وظيفتها الحكومية في أحد أيام الجمعة من شهر ديسمبر عام 2012، وبدأت تعمل في شركتها الخاصة في يوم الإثنين التالي، بمساعدة ودعم من مبادرة محلية ناشئة يطلق عليها اسم "جريفين أكسيلاريتر". وبدأ عدد الشركات والأشخاص الذين يستفيدون من شركة "التمكين من العمل" في الزيادة.

تقول جيسكا: "يوجد في أستراليا 4.2 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكثير منهم أكفاء للغاية. والأمر يتعلق في الواقع بمحاولة اختراق الحواجز التي تفصلهم عن العمل. نحن نتقاضى رسوما من الشركات مقابل خدماتنا لأنها ينبغي أن تدفع لأشخاص مؤهلين بصورة كبيرة، وينبغي كذلك أن تدفع للتنوع الذي يضفونه على العمل".

وتقدر قيمة مؤسسة "التمكين من العمل" بأكثر من 6 ملايين دولار أسترالي (4.6 مليون دولار أمريكي)، وتوسعت في خدماتها لتشمل المحاربين القدامى والأستراليين الأصليين.

وتقول سوزان كولبرت، مؤسسة الشبكة الأسترالية لذوي الاحتياجات الخاصة، إن شركة "التمكين من العمل" أضفت تجديدا على المواقف التي "لا معنى لها" في سوق العمل الأسترالي تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت كولبرت إلى أن الشركة مكنت أصحاب الأعمال والشركات من "الاستفادة من مصدر جديد للمواهب".

وفيما يتعلق بموظفيها، تمارس مؤسسة "التمكين من العمل" ما تنادي به، فمن بين موظفيها السبعة بدوام كامل هناك 4 من ذوي الاحتياجات الخاصة ويعملون في مواعيد تراعي ظروفهم على أفضل وجه.

وفازت الشركة وجيسكا بعدد من الجوائز في أستراليا، بما في ذلك جائزة الشركات الناشئة للعام 2015، والجائزة الوطنية لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

وتقول جيسكا إنها تخطط لتوسيع الشركة في أستراليا، قبل التفكير في نقلها إلى أماكن أخرى في الخارج. لكن حاليا، تقول إنها "أسعد من أي وقت مضى"، وتضيف: "مازلت أعاني من القلق. فهو مرض لا يزول، لكن بالتأكيد يمكنني التعايش معه بفضل المرونة التي لدينا في الشركة".

الكلمات الدالة