رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

جمعية بريطانية تحذر من خطورة نوم حديثي الولادة على بطونهم

كتب: آية المليجى -

06:13 م | الإثنين 13 مارس 2017

أرشيفية

حذرت جمعية طبية خيرية بريطانية من خطورة وضع الأطفال حديثي الولادة على بطونهم أثناء النوم، بعد أن توصلت دراسة إلى خطورة تعرض الأطفال للوفاة المفاجئة، مقارنة بالأطفال الذين ينامون على ظهورهم. 

وقالت الجمعية "لولابي تراست" البريطانية، إن نحو نصف الآباء لا يعرفون الخطوات الرئيسية، التي يمكن بها تقليل حجم خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع، وتعرف أيضًا بموت المهد، وهي حالة موت مفاجئة لرضيع يتمتع بصحة جيدة، وفقًا لما أورده موقع "بي بي سي".

وأعربت الجمعية، عن قلقها إزاء عدم إدراك بعض الآباء أو تجاهلهم هذه الرسالة، في الوقت الذي لا يعرف آخرون مخاطر شرب الكحول أو التدخين مع الوجود بالقرب من طفل رضيع.

واستطلعت الدراسة، رأي 500 من آباء أطفال تبلغ أعمارهم أقل من عامين، وتوصلت إلى أنه في الوقت الذي سمع 94% من الآباء عن متلازمة الموت المفاجئ للرضع، فإن 15% يعتقدون أنه من الأفضل أن ينام الأطفال على بطونهم.

ويعتقد واحد من كل أربعة من الآباء، أنه من الأفضل للرضع النوم على الجانب، في حين لا يوافق 45% على الفكرة، كما لا يوافق أو يعارض ما نسبته 30%، على الرغم من أن 87% يعرفون أن وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، يقلل خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع إلى 6 مرات.

وفي عام 2014، شهدت بريطانيا 230 وفاة مفاجئة للرضع، بعد تراجع خلال السنوات العشر السابقة، وشهد عام 2001 حدوث 330 وفاة مفاجئة.

ورأت الجمعية الخيرية، إنه ينبغي وضع الرضع أثناء النوم على ظهورهم في سرير أطفال، يخلو من الحفاضات واللعب والوسائد.

وقالت فرانسين بيتس، المديرة التنفيذية للجمعية، إنه "بعد 25 عامًا من حملة (النوم على الظهر)، أظهرت لنا نتائج الدراسة أننا بحاجة إلى العودة إلى الأساسيات".

 

الكلمات الدالة