رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تخفف التوتر وتساعد على النوم.. كيف تساهم الزيوت العطرية في تحسين الحالة النفسية؟

كتب: آية الله الجافي -

01:25 م | الأحد 23 يونيو 2024

زيت عطري

تهتم السيدات بإضفاء لمسات جمالية في المنزل، لإضفاء نوع من أنواع البهجة، وجذب الطاقة الإيجابية لأفراد أٍرتها، ومن بينها استخدام الزيوت العطرية المستخلصة من النباتات والأزهار، إذ تؤكد الكثير من الدراسات والأبحاث تأثير تلك الزيوت على الحالة النفسية، إذ تساعد على تخفيف التوتر والضغط العصبي وعلاج الأرق وتحسين جودة النوم، بحسب ما ذكره موقع health line الطبي.

90 نوعا من الزيوت العطرية 

توجد أنواع عديدة من الزيوت العطرية التي يصل عددها إلى 90 نوعا، أشهرها زيت الليمون الذي يحسن المزاج ويحد من الصداع، وزيت اللافندر الذي يهدئ من الضغط العصبي، وزيت خشب الصندل الذي يساعد على تهدئة الأعصاب، وزيت الورد الذي يحسن المزاج ويقلل من مشاعر القلق.

يُمكن استخدام الزيوت العطرية من خلال استتنشاقها ووضعها على الجلد للمساعدة في تقليل الضغط العصبي والتوتر، حسب ما أكدته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية، مشيرة إلى أهمية مراجعة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية قبل استخدام الزيوت في حالة كانت البشرة حساسة.

تخفيف التوتر وتحفيز النوم 

تجارب علمية أثبتت وجود بعض أنواع من الزيوت العطرية تساعد على الاسترخاء وتحفيز النوم، وفق ما قالته عبد الرحمن لـ«الوطن»، إذ وجد تأثير إيجابي لاستنشاق هذه الزيوت في تحسين جودة النوم، خاصة زيت اللافندر، كما يساعد استخدام الزيوت العطرية في تعطير المنزل على بث الطاقة الإيجابية لدى أفراد الأسرة.

وينصح عند شراء الزيوت العطرية اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات النبات العطرية فقط دون أي إضافات أو زيوت صناعية، مع ضرورة اختيار منتجات من علامات تجارية موثوقة.

الكلمات الدالة