رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد إلغاء تكريمها في معرض فرانكفورت للكتاب 2023 لدعمها فلسطين.. من الكاتبة عدنية شبلي؟

كتب: أمنية شريف -

02:04 م | الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

الكاتبة عدنية شبلي بعد إلغاء تكريمها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023

في وجه الحق كان قلمها هو الأول، وللقضية الفلسطينية كانت داعمًا أساسيًا، وضد التشويه الإنساني لفلسطين من الاحتلال الإسرائيلي، كانت الكاتبة الفلسطينية عدنية شلبي فلسطين ضد الغزو، وهو ما كان عليه إلغاء معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023، والتي كان من المقرر الاحتفال بها وتكريمها خلال فعاليات المعرض لتتسلم جائزة «LiBeraturpreis» من جمعية «LitProm»، عن رواية «تفصيلة بسيطة»، وعلى إثره أعلن اتحاد الناشرين العرب وهيئة الشارقة للكتاب بالانسحاب من المعرض، على خلفية المعرض للاحتلال الإسرائيلي.

إلغاء تكريم الكاتبة عدنية شلبي في معرض فرانكفورت للكتاب 

كان مقررًا على برنامج معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023 تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شلبي، ولكن لدعمها لفلسطين تم إلغاء التكريم، وهو ما عُرف عن الكاتبة التي أصدرت رواية تتحدث عن التشويه الإنساني في فلسطين للاحتلال الإسرائيلي وللمضطهد الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: معرض زايد للكتاب يكرم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي ردا على «فرانكفورت» 

والراوية التي كان من المقرر التكريم لها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023، حظيت على إشادة كبيرة من بعض النقاد، ونُشرت ترجمتها الإنجليزية في عام 2020، بقلم إليزابيث جاكيت، كما تم إدراجها في القائمة المختصرة لجائزة الكتاب الوطني للأدب المترجم لعام 2020، وفي القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية في العام التالي.

معرض زايد للكتاب يكرم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي

أعلن معرض زايد للكتاب تكريمه الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، بحضور المستشار الثقافي للسفارة الفلسطينية الدكتور ناجي الناجي، في ندوة يوم الخميس المقبل الساعة 5 مساء بمقر معرض زايد للكتاب، وذلك بعد إعلان معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023، للكتاب إلغاء تكريمها ردًا عليهم، وعلى دعمهم للغزو الإسرائيلي.

من هي الكاتبة عدنية شبلي؟

نقدم لكم من خلال «هُن»، في السطور التالية معلومات حول الكاتبة، بعد دعمها لفلسطين، وإلغاء معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023 تكريمها:

- ولدت عدنية شبلي في فلسطين عام 1974.

- دخلت عالم الكاتبة بعد أن حصلت على درجة الدكتوراه من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة شرق لندن العام 2009.

- كتبت الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة والمقالات الروائية، والتي تم نشرها في مختارات وكتب فنية ومجلات أدبية وثقافية مختلفة بلغات مختلفة.

- حصلت مرتين على جائزة القطان للكتاب الشباب في فلسطين عام 2001 عن روايتها العربية «مساس».

- في عام 2004 عن رواية «كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب»، حصلت على الجائزة التقديرية والتشجيعية غير المشروطة، كمبادرة من المؤسسة بهدف تشجيع العمل والأداء المتميز.

- أطلقت عدنية شبلي، رواياتها «تفصيل ثانوي» عام 2017، التي ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية التي تمنحها مؤسسة مان بوكر في لندن عام 2021.

- حازت مرتين على جائزة مؤسسة عبد المحسن القطّان للكتاب الشباب عن روايتها «مَساس» و«كلّنا بعيد بذات المقدار عن الحب».

- صدر لها عدة مؤلفات أدبية من بينها رواية: كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب، كتب كلوكروتس، 2004، رواية: تفصيل ثانوي، 2017، مجلة: المبتدأ، مؤسسة عبد المحسن قطان، 2021.

- ترشحت رواية الكاتبة عدنية شلبي «تفصيل ثانوي» للقائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية التي تمنحها مؤسسة مان بوكر في لندن 2021.