رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ملكة جمال فلبين تثير غضب نساء فلسطين.. «سرقت زي تراثي» (صورة)

كتب: آية المليجى -

01:58 ص | الإثنين 20 ديسمبر 2021

ملكة جمال فلبين بالزي الفلسطيني

حالة من الجدل والغضب تسببت فيها ملكة جمال الفلبين، بياتريس جوميز، حين نشرت عبر حسابها الرسمي على تطبيق تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، صورة لها وهي مرتدية الثوب الفلسطيني على أنه «زي تراثي إسرائيلي».

الصورة التي تسبب في حالة من الغضب، أطلقت على غرارها جمعية الزي الفلسطيني الأردنية، حملة لارتداء الثوب التراثي الفلسطيني، ردًا على ذلك، وجاءت الحملة تحت عنوان «إِلبس زيّك ما حد زيك»، كما أقيمت وقفة تراثية تعبيرية في «بوليفارد العبدلي» بالعاصمة الأردنية عمان، شاركت فيها عشرات النساء اللواتي يرتدين الثوب الفلسطيني.

دعوة للسيدات لارتداء الزي التراثي الفلسطيني 

وقالت منسقة الحملة علا حمودي، إن الهدف جاء للتأكيد على التمسك بالهوية والتراث الفلسطيني، ودحض جميع روايات الاحتلال ومحاولاته لتزييف التراث ونسبته لنفسه، مضيفة أن الحملة دعت كل سيدة وفتاة فلسطينية، إلى نشر صورها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهي ترتدي الزي التراثي الفلسطيني، بحسب ما نشرته «قدس برس».

ومن جهتها، أوضحت الإعلامية المشاركة في الحملة، رشا الوحش أن المبادرة تأكيد على الهوية والتاريخ الفلسطيني، ودفع للهجمة الصهيونية الممتدة منذ عقود لسرقة التراث، وفي مختلف المحافل.

«حياة بدوية.. نختبر الثقافة الإسرائيلية»

وتابعت في حديثها لـ«قدس برس»: «لا نريد كفلسطينيات أن تنسى الأجيال القادمة تراثها الأصيل، وأن تصبح السرقة واقعا بعد سنوات إن لم نتحرك، مشددة على ضرورة التزام الأمهات الفلسطينيات بارتداء الأثواب والمطرزات الفلسطينية أمام أبنائهن في كل المناسبات حتى لا ينسوا هذه العراقة التراثية، وكي يفوتوا الفرصة على كيان الاحتلال المارق».

وكانت «جوميز» نشرت على حسابها بمنصة «إنستجرام» صورا جمعتها بأخريات يرتدين الأزياء الفلسطينية، في ختام فعاليات مسابقة ملكة جمال الكون، التي انطلقت في 13 ديسمبر الجاري، على سواحل «إيلات» مع إعدادهن الطعام الفلسطيني، وكتبت تحت وسم «زيارة إسرائيل» عبارة «حياة بدوية.. نختبر الثقافة الإسرائيلية»، وشاركت المنشور مع وزارة السياحة الإسرائيلية.